المصرف المركزي الليبي يوافق على سعر صرف رسمي جديد للعملة


 أعلن المصرف المركزي الليبي أن مجلس إدارته وافق على سعر رسمي موحد لصرف عملة البلاد، الدينار، بعد اجتماع طال انتظاره الأربعاء.

أشادت الأمم المتحدة بالخطوة "المهمة المطلوبة بشدة" وسط صراع كبل اقتصاد البلاد الغنية بالنفط.

وحدد مجلس إدارة المصرف المركزي سعرا جديدا هو 4.48 دينارات للدولار الواحد، وفقا لبيان المصرف. وأضاف أن السعر الجديد سيدخل حيز التنفيذ بداية من 3 يناير/ كانون ثان.

لدى ليبيا حاليا سعران رسميان للصرف وسعر ثالث في السوق السوداء.

يعد القرار إنجازا على المسار الاقتصادي للمباحثات متعددة المجالات التي تجري بوساطة الأمم المتحدة لإنهاء الفوضى التي تلف ليبيا منذ 2011.

والاجتماع هو الأول منذ خمس سنوات وسادته روح تفاؤل وإيجابية ووضع المصلحة الوطنية في صدر الأولويات، وفقا للمصرف.

بأكبر احتياطي مثبت للنفط في افريقيا، يعد نفط ليبيا وأموالها أصولا استراتيجية أججت الصراع.

تنقسم ليبيا بين إدارتين متناحرتين واحدة في العاصمة طرابلس غربا والأخرى شرق البلاد. تدعم كل منهما دول مختلفة ومليشيات مختلفة.

مصرف ليبيا المركزي مستودع مليارات الدولارات سنويا من عائدات النفط فضلا عن الاحتياطي الأجنبي. في 2014، انقسم المصرف على جبهتي الصراع السياسي للبلاد. فلا زال المقر المعترف به دوليا في طرابلس، بينما أقيم فرع آخر في شرق البلاد يتحالف مع القائد العسكري خليفة حفتر في بنغازي.

سعر الصرف الرسمي في غرب ليبيا هو 1.34 دينارا لكل دولار أمريكي. ويباع الدولار بخمسة دينارات في السوق السوداء.

من جانبها، رحبت ستيفاني ويليامز القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا بالخطوة باعتبارها "بادرة جيدة" على طريق توحيد المصرف المركزي.

وقالت "الآن حانت اللحظة لكل الليبيين- خاصة الأطراف السياسية الفاعلة في البلاد- للتحلي بشجاعة مماثلة وعزم وقيادة لتنحية مصالحهم الشخصية جانبا والتغلب على خلافاتهم من أجل صالح الشعب الليبي".

جاءت خطوة المصرف المركزي بعد فشل الأطراف المتناحرة في الاتفاق على آلية لاختيار الحكومة الانتقالية التي ستقود البلاد نحو انتخابات ديسمبر/ كانون أول العام المقبل.

ترك تعليق

التعليق