الإمارات تقول إن اللقاح الصيني فعال بنسبة 86% دون ذكر تفاصيل


 أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء، فعالية لقاح صيني لفيروس كورونا، تم اختباره في أبو ظبي، بنسبة 86٪، في بيان لا يحوي الكثير من التفاصيل، لكنه يمثل أول إعلان حول فاعلية اللقاح.

يشكل الإعلان دفعة أخرى في السباق العالمي لإنتاح لقاح لإنهاء الوباء، الذي شهد تنافس الصين وروسيا مع الشركات الغربية لإنتاج لقاح فعال.

ورغم الشكوك التي لا تزال تحيط بلقاح سينوفارم، تخطط دولة واحدة على الأقل خارج الصين بدء حملة تلقيح شاملة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن وزارة الصحة الإماراتية قامت بمراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة "سينوفارم سي إن بي جي" أوائل شهر سبتمبر/ أيلول للقاح من قبل شركة الأدوية الصينية العملاقة سينوفارم المملوكة للدولة، والتي شارك فيها 31 ألف متطوع من 125 دولة. تلقى المتطوعون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما جرعتين من اللقاح على مدار 28 يوما.

وأضاف البيان: أن البيانات "لا تظهر أي مخاوف جدية تتعلق بالسلامة"، دون الإشارة إلى ما إذا كان أي من المشاركين قد عاني من آثار جانبية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت النتائج المعلنة تشمل المشاركين في الاختبار في الإمارات فقط أو ما إذا كانت تشمل أيضًا النتائج الواردة من الصين وأماكن أخرى. ووصف البيان اللقاح بأنه حصل على "تسجيل رسمي" دون أن يوضح ما يعنيه ذلك.

ولم يرد المسؤولون الإماراتيون وشركة سينوفارم على الفور على أسئلة أسوشيتد برس.

برغم ذلك تضمنت المكالمات التي تلقتها هيئة الصحة في أبو ظبي، خيارا للأفراد لتحديد موعد لتلقي "لقاح كوفيد-19"، وتلقى المركز المسؤول عن توزيع اللقاحات كما هائلا من بالمكالمات عقب الإعلان عن فعالية اللقاح.

تمت الموافقة على لقاح سينوفارم للاستخدام في حالات الطوارئ في عدد قليل من البلدان ولا تزال الشركة تجري تجارب إكلينيكية في مراحلها الأخيرة في 10 دول. يستعد المغرب لبرنامج تطعيم طموح ضد فيروس كوفيد -19، بهدف تطعيم 80٪ من البالغين في عملية تبدأ هذا الشهر تعتمد في البداية على لقاح سينوفارم.

يعتمد لقاح سينوفارم على تقنية فاعلة، باستخدام فيروس ميت لإيصال اللقاح، على غرار طريقة صنع لقاحات شلل الأطفال. وتستخدم شركات الأدوية الغربية الرائدة تقنية أحدث وأقل فعالية لاستهداف بروتين فيروس كورونا باستخدام الحمض النووي الريبي.

وحصل كبار المسؤولين في الإمارات، بينهم حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على اللقاحات أمام الكاميرات كجزء من اختبار اللقاح.

في الوقت ذاته، حددت شركة فايزر الأمريكية فعالية لقاحها بنسبة 95٪، فيما أعلنت شركة موديرنا فاعلية لقاحها آر إن إيه بنسبة 94.5٪. وتشير النتائج إلى أن لقاحا ثالثا طورته جامعة أكسفورد وأسترازينيكا آمن وفعال بنسبة 70٪ تقريبا، ولكن تظل هناك شكوك حول مدى نجاحه في حماية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما.

يتطلب نقل لقاح شركتا فايزر وموديرنا الحفظ في درجات حرارة باردة - سالب 70 درجة مئوية وسالب 20 درجة مئوية على التوالي.

يُعتقد أن لقاح سينافورم قابل للنقل عند درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، وهو عامل جذب رئيسي لمناطق العالم حيث يعيش ما يقرب من 3 مليارات شخص بدون كهرباء ثابتة وتبريد. وكان سكرتير الحزب الشيوعي في شركة سينوفارم قد أعلن في نوفمبر/ تشرين ثاني أن ما يقرب من مليون شخص في الصين قد تلقوا اللقاح.

في غضون ذلك، أعلنت أبو ظبي الأربعاء استئناف "جميع الأنشطة الاقتصادية والسياحية والثقافية والترفيهية في الإمارة في غضون أسبوعين". وعزت القرار إلى "النجاحات" في وقف انتشار فيروس كورونا.

طلبت أبو ظبي من المسافرين إلى الإمارة من الإمارات الست الأخرى إجراء اختبار فيروس كورونا في غضون 48 ساعة قبل الوصول.

وسجلت الإمارات منذ بداية الجائحة أكثر من 178000 حالة إصابة بالفيروس، مع تعافي 160 ألف حالة ووفاة 600 مريض. وأجرت أكثر من 17 مليون اختبار في بلد يعيش فيه نحو 9 ملايين نسمة.

ترك تعليق

التعليق