مشاريع صغيرة بـ 500 دولار


لا يفضل العديد من الشبان الجلوس دون عمل لذلك يلجؤون لافتتاح مشاريع صغيرة تجعلهم يحصلون على دخل مقبول.
 
نقدم لكم خمسة مشاريع صغيرة لا يتجاوز رأسمالها 500 دولار يمكن لأي شخص افتتاحها دون الحاجة لخبرة كبيرة.

مواد تنظيف محلية

يمكن لخبرة بسيطة في مزج المواد الكيميائية إضافة لمقدار قليل من الصبر أن تجعلك تحصل على مشروع بدخل متوسط. كثيرون لجؤوا إلى هذه الطريقة ليعالجوا أنفسهم من حمى البطالة المنتشرة في سوريا. الحديث طبعاً عن متجر صغير لتصنيع وبيع مواد التنظيف المحلية الرائجة بشكل ملحوظ.

المميز في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى معدات سوى براميل بلاستيكية كبيرة الحجم تستخدم لمزج مواد كيميائية مع بعضها إضافة للماء لإنتاج سائل الجلي وكلور التنظيف ومعقم الأرضيات وغيرها من المواد التي تعتبر رخيصة الثمن وقليلة التكلفة.
 
يمكن لك الحصول على المواد الأولية من المتاجر. لكن، احذر من المخاطر الصحية التي قد تترتب على المزج الخاطئ لبعض المواد.


بسطة لبيع الخبز

قد يبدو مضحكاً أن تعرض على أحد الأرصفة كميات لا بأس بها من ربطات الخبز بينما لا يبعد أي مخبز عن مكان البيع سوى بضعة أمتار. لكن هذا لا ينطبق على الوضع في سوريا بسبب ازدحام الناس أمام الأفران وهو ما يجعل من قيامك بشراء 500 ربطة على سبيل المثال من أحد الأفران ثم بيعها خلال ساعات النهار، مشروعاً مربحاً ومفيداً.
 
الحقيقة أن هذا المشروع يعتبر مصدر دخل لعشرات الأسر. ما عليك سوى اختيار مكان مكتظ بالمارة؛ السوق على سبيل المثال، والبدء بجني المال.


بسطة لبيع الخضار والفاكهة

ليست جميع أصناف الخضار والفاكهة باهظة الثمن. ودائماً يُخصص لمحدودي الدخل أنواع رخيصة الثمن يمكن لهم شراؤها دون بذل الكثير من المال.

لقد استفاد عديدون من هذه الفرصة واختاروا مكاناً مزدحماً، ثم عرضوا فيه كميات من الخضار والبقوليات والفاكهة الرخيصة. هذا المشروع غير مكلف فلست بحاجة إلا لثمن البضاعة وهيكل حديدي تشتريه من سوق المستعمل لعرض الخضار. لا تنس بين الفينة والأخرى أن تصفف الفاكهة وترشها بالماء كي تكتسب منظراً مغرياً.


كشك وماكينة قهوة

يصعب على محدودي الدخل افتتاح متجر لبيع القهوة الذي يعتبر أحد المشاريع المدرة للمال وذلك بسبب ارتفاع قيمة ماكينة القهوة واحتياجها للغاز والكهرباء في نفس الوقت.

لتفادي هذه الصعوبات لجأ عدد من الأذكياء لشراء ماكينة قهوة ذات حجم صغير تعمل على الكهرباء فقط بمبلغ 100 دولار.

وبما أن معظم المحافظات السورية لا تتوفر فيها الكهرباء فيمكن شراء مولد كهربائي يعمل على البنزين بمبلغ لا يتجاوز 100 دولار أخرى.
 
يمكن تصنيع كشك صغير من الطوب أو الخشب وافتتاح المشروع مع عرض بعض منتجات القهوة المتوفرة في الأسواق.

تعتبر هذه الماكينة صغيرة الحجم، لكنها تنتج قهوة لذيذة جداً، وسوف ترى نجاح مشروعك خلال أسابيع قريبة.


محل لبيع لحم الدجاج

نتيجة لغلاء لحم الخروف اعتاد السوريون على شراء لحم الدجاج كونه أرخص ثمناً.

يمكن الاستفادة من إقبال الناس على الشراء وافتتاح متجر صغير لا يحتاج إلا لثلاجة ومنصة لتقطيع اللحم وميزان.

يقول العديد من البائعين أنهم يتعاقدون مع مربي الدجاج على كمية يومية من اللحم على أن يكون الدفع كل أسبوع.

المشروع بسيط ولا يكلف أكثر من 500 دولار. فالثلاجة ومنصة التقطيع يمكن شراؤهما من سوق المستعمل. ومحل صغير، يمكن استئجاره بمبلغ بسيط؛ يفي بالغرض.


ترك تعليق

التعليق