التركية ترتفع بعد تصريحات لـ أردوغان


سجل سعر صرف الليرة التركية، أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع، خلال تعاملات يوم الخميس.

وفي الساعة 3:43 عصر الخميس، بتوقيت اسطنبول، (12:43 بتوقيت غرينتش)، سجلت التركية 7,6869 ليرة، مقابل الدولار، وفق وكالة "بلومبيرغ".

كان سعر الافتتاح عند 7,8021 ليرة تركية للدولار الواحد.

وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء باستراتيجية جديدة للنمو الاقتصادي تقوم على الاستقرار وتضخم منخفض والاستثمار الدولي، في تحول مفاجئ للهجته الخطابية، وفق تقرير لـ "رويترز".

قال أردوغان - الذي دأب من قبل على تحميل المستثمرين الأجانب وزر المتاعب الاقتصادية لتركيا وسبق أن دعا مراراً إلى أسعار فائدة أقل - إن الإستراتيجية الجديدة سترتكز على استقرار الأسعار والسياسات النقدية والمالية.

وتابع أن تركيا بحاجة إلى إعادة بناء احتياطياتها المستنزفة من النقد الأجنبي واستعادة الثقة في عملتها المتضعضعة، ساعياً إلى إبراز مصداقية سياسات اقتصاد السوق في تركيا بعد أن سجلت عملتها سلسلة من المستويات القياسية المنخفضة خلال الأشهر الأخيرة.

تأتي الكلمة التي ألقاها أمام مشرعي حزب العدالة والتنمية الحاكم بعد أيام من تغييرات مفاجئة للقيادات شملت إقالة مدير البنك المركزي واستقالة وزير المالية - زوج إبنة أردوغان - دونما توضيح حتى الآن للأسباب.

وتعهد أردوغان في تصريحاته بإطلاع المستثمرين الدوليين شخصياً على الفرص المتاحة في تركيا، في تحول على ما يبدو عن لهجته الأكثر تحدياً منذ 2018 والتي كانت تلقي باللوم جزئياً على الأجانب في انخفاض قيمة الليرة إلى النصف.

وقال "نبني هيكلا للنمو يخلق توظيفا عالي الكفاءة، لا يتسبب في ارتفاع التضخم ولا في عجز بميزان المعاملات الجارية.. لن نتردد في تطبيق الوصفة الصحيحة، حتى إذا كانت مُرة".

أعقب ذلك توصيات بشراء الليرة من سيتي وسوسيتيه جنرال.

ووفق "رويترز"، فإن الليرة التركية هي عملة الأسواق الناشئة الأسوأ أداء هذا العام، وسجلت مستوى قياسياً منخفضاً عند 8.58 يوم الجمعة. لكنها انتعشت أكثر من 7% هذا الأسبوع بعد التغييرات التي شهدها الفريق الاقتصادي.

ترك تعليق

التعليق