خطة أوروبية لفرض رسوم على سلع أمريكية بسبب مساعدات بوينغ


 مضى الاتحاد الأوروبي قدما الاثنين في خطط لفرض رسوم جمركية وعقوبات أخرى على ما يصل إلى 4 مليارات دولار من السلع والخدمات الأمريكية جراء الدعم الأمريكي غير القانوني لشركة بوينغ لصناعة الطائرات.

ناقش وزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي هذه الخطوة في مؤتمر بتقنية الفيديو كونفرانس، بعد أن أعطى المحكمون الدوليون الشهر الماضي أكبر كتلة تجارية في العالم الضوء الأخضر للقيام بذلك.

يأتي ذلك بعد عام من سماح منظمة التجارة العالمية للولايات المتحدة بفرض عقوبات على سلع الاتحاد الأوروبي تصل قيمتها إلى 7.5 مليار دولار- بما في ذلك جبن غاودا الهولندي الشهير والنبيذ الفرنسي - بسبب الدعم الأوروبي لشركة إيرباص المنافسة لبوينغ.

قال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس للصحفيين "لقد فرضت الولايات المتحدة رسومها الجمركية في أعقاب حكم منظمة التجارة العالمية في (قضية) إيرباص، والآن لدينا حكم من منظمة التجارة العالمية أيضاً بشأن شركة بوينغ، ما يسمح لنا بفرض رسومنا الجمركية، وهذا ما نقوم به".

وأضاف دومبروفسكيس "بالطبع، نظل منفتحين على حل تفاوضي. اقتراحنا لا يزال مطروحًا على الطاولة بأن يسحب كلا الجانبين رسومهما، لكنه أشار إلى أنه بالرغم من المناشدات العديدة"، حتى الآن، "لم توافق الولايات المتحدة على سحب رسومها".

يأمل الأوروبيون في أن يلين الموقف التجاري الأمريكي المتشدد في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن.

ورحب دومبروفسكيس بالتزام بايدن السابق تجاه التحالفات الدولية والنظام متعدد الأطراف وتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

فيما يتعلق بالرسوم الجمركية على بوينغ، أصدر الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي قائمة أولية تشير إلى أنه يمكن أن يلاحق مجموعة واسعة من المنتجات الأمريكية بما في ذلك الأسماك والمحار المجمدة والفواكه المجففة والتبغ وخمور الرم والفودكا وحقائب اليد وقطع غيار الدراجات النارية والجرارات.

ترك تعليق

التعليق