وزير مالية النظام يهدد بتحويل المتهربين ضريبياً إلى هيئة مكافحة الإرهاب


قال وزير المالية التابع للنظام، كنان ياغي، إنه يجري العمل على توقيع مذكرة تفاهم مع المصرف المركزي، لإحالة المتهربين ضريبياً، إلى هيئة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب، لأنها جريمة موصوفة، لافتاً إلى أنه سيتم كذلك إغلاق منشأة المتهرب ضريبياً.

وبيّن الوزير خلال عرضه لمشروع موازنة العام 2021، في مجلس الشعب، بأن الحكومة تعتمد بالدرجة الأولى على التحصيل الضريبي لتغطية إيرادات الموازنة البالغة 8.5 تريليون ليرة سورية.

وكشف ياغي في ذات العرض، بأن المأمول من هذه العملية أن تبلغ قيمة الإيرادات، نحو 6 تريليون ليرة من حجم الموازنة، بينما سيتم تغطية باقي المصاريف بالعجز، من خلال الاستعانة بالمصرف المركزي، أي أن نسبة العجز 2.5 تريليون ليرة.

وأشار ياغي إلى أن ما تم تحصيله من الرسوم والضرائب حتى الآن لم تتجاوز نسبته 45 بالمئة وبزيادة 7 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي، معتبراً أن هذه الزيادة غير كافية ومن المتوقع أن تصل في نهاية العام إلى 60 بالمئة والطموحات أن تصل إلى 100 بالمئة.

من جهة ثانية، قال ياغي بأن عدم ورود بند في مشروع الموازنة خاص بزيادة الرواتب والأجور لا يعني أنه لا يوجد زيادة والعكس أيضاً صحيح، مشيراً إلى أنه لم يسبق للحكومة أن خصصت بنداً للرواتب والأجور في الموازنة وفي حال أصبح هناك زيادة فإنه يمكن تغطيتها من الاحتياطي والوفورات الأخرى.

ترك تعليق

التعليق