"أرابتك" في الإمارات تعلن دخول مرحلة التصفية وسط معاناة مالية


أعلنت شركة الإنشاء التي ساعدت في بناء أطول مبنى في العالم وأبنية مهمة أخرى في الإمارات، يوم الخميس أنها ستدخل مرحلة التصفية، وهي آخر خطوة في انهيار طويل بسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد منذ عقد، والتي زادتها جائحة كورونا صعوبة.

أعلنت "أرابتك القابضة" ذلك بعد انتشار رسائل إلكترونية الأربعاء بين مطورين تشير إلى أن نهاية الشركة قد حانت. بالرغم من محاولتها الخروج من فوضى الأزمة المالية في دبي عام 2009، انهارت الشركة العام الماضي بديون وخسارات قدرها مئات الملايين من الدولارات.

وقال رئيس الشركة، وليد المهيري، في بيان نشرته صحيفة "ذي ناشيونال" شبه الرسمية في أبوظبي إنه بعد سنوات من الانتكاسات، تضررت مشروعات أرابتك بشكل بالغ من الأثر الاقتصادي للجائحة.

وأضاف أنه بالرغم من جهود السعي وراء حلول قانونية وتجارية، وإعادة بناء أموال وعمليات الشركة، وجدت أرابتك نفسها في وضع لا يمكن إصلاحه اليوم.

أوقف سوق دبي المالي التداول على أسهم أرابتك مساء الأربعاء. ومن بين أكبر المستثمرين في الشركة، صندوق الثروة السيادي في أبو ظبي: "مبادلة".

أرابتك التي أسست عام 1975، أنشأت ناطحات السحاب والبنية التحتية المطلوبة لضخ النفط والغاز الطبيعي في الدولة عضو الأوبك. وساعدت في بناء برج خليفة، مركز التحضر المعاصر الواقع وسط دبي والذي يعد أطول مبنى في العالم (828 مترا). وبنت أيضا متحف لوفر أبوظبي، وفندق قصر الإمارات في أبو ظبي وجزء كبيرا مركزيا من معرض إكسبو2020 العالمي الذي سيقام في دبي.

لكن أرابتك، مثل شركات إنشاء أخرى، عانت للخروج من أزمة دبي لعام 2009 المالية، التي شهدت انهيار سوقها العقاري وحصول المدينة على إنقاذ قيمته 20 مليار دولار من أبوظبي، العاصمة الغنية بالنفط للإمارات.

وشهد اضطراب أرابتك المؤسسي أيضا عام 2014 انهيارها بنحو ربع قيمتها في سوق دبي المالي بينما فقدت أسهمها أكثر من 60 بالمائة من قيمتها، لتثير التساؤلات بشأن عدم تدخل المشرعين الماليين والشفافية في الأسواق الإماراتية.

ترك تعليق

التعليق