باحثة اقتصادية موالية: لا زيادة على الرواتب في موازنة 2021


كشفت الباحثة الاقتصادية الموالية للنظام، والتي تدعى رشا سيروب، أن من يقرأ مشروع موازنة 2021، سوف يكتشف أن الحكومة لم تحسب حساب لموضوع الزيادة على الرواتب والأجور، رغم تخصيص 7 تريليونات ليرة سورية كاعتمادات جارية، وهي أعلى من موازنة العام الجاري بـ4.3 تريليونات ليرة.

وأوضحت الخبيرة في مقال لها، أن زيادة الاعتمادات الجارية لا يشير إلى احتمال زيادة الرواتب والأجور، لكنها عبارة عن إدراج الزيادة التي حصلت على الرواتب نهاية 2019 في موازنة 2021، والتي كان من المفترض أن تُدرج بموازنة 2020.

وانتقدت المبلغ المخصص للإنفاق الاستثماري، قائلة "كيف يمكن ضمان استقرار الأسعار وعجلة إنتاج القطاع العام الاقتصادي صدئة ولا ترمم؟! وكيف يمكن بـ1.5 تريليون ل.س للإنفاق الاستثماري إدخال صناعات جديدة وتعزيز استخدام التكنولوجيا".

وأضافت أن ارتفاع مقدار الدعم بمشروع موازنة 2021 لا يعني زيادته ككتلة حقيقية، فهو ليس إلا ارتفاع في الأسعار نتيجة تغيير سعر صرف الدولار الرسمي من 500 إلى 1,250 ليرة، "باعتبار أننا أصبحنا مستوردين للقمح والنفط والسلع الأساسية".

ولفتت سيروب إلى أن اعتمادات الدعم الاجتماعي للعام المقبل قُدّرت بـ3.5 تريليون ليرة، وتعادل 50 بالمئة من كتلة الإنفاق الجاري، وهي تزيد عن الدعم الاجتماعي في موازنة العام الجاري بنسبة 838.34 بالمئة.

وكان "المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي الاجتماعي" أقر الاثنين الاعتمادات الأولية لمشروع موازنة العام المقبل 2021، بمبلغ 8.5 تريليونات ليرة، موزعاً بين 7 تريليونات نفقات جارية (رواتب وأجور وتعويضات)، و1.5 تريليون للإنفاق الاستثماري.

ترك تعليق

التعليق