الأول من نوعه في "المحرر".. مستشفى جامعي بكلفة تزيد عن 100 ألف دولار


في بادرة جديدة أطلقتها جامعة إدلب بالتعاون مع معبر باب الهوى، تم افتتاح أول مستشفى جامعي (خدمي - تدريبي) في محافظة إدلب، وهو الأول من نوعه في المناطق المحررة.

"اقتصاد" التقى مع الدكتور أحمد أبو حجر، رئيس جامعة إدلب، للحديث أكثر عن تفاصيل هذا المشروع وأهميته من عدة نواحي.

تفاصيل أكثر..

الجهة المشرفة على مستشفى إدلب الجامعي، ستكون رئاسة جامعة إدلب بالإضافة لكلية الطب البشري؛ وذلك على خلفية التعاون الوثيق بينهما. ويُدير المستشفى فنياً مجلس إدارة تابع مباشرة لرئاسة جامعة إدلب.

أهمية المشروع والهدف منه..

أما الهدف من المستشفى فهو رفد العملية التعليمية الأكاديمية في "المحرر"، بالجانب الطبي، وخاصة الطب البشري بمستشفى يعمل وفق نظام أكاديمي، وهو مختلف عن المشافي الخدمية بعدة جوانب، هذا بالإضافة لتقديم خدمات نوعية لا تستطيع المستشفيات الأخرى تقديمها.

وكمثال، فإن المشافي الخدمية يناوب فيها طبيب باختصاص ما، ثم تنتهي مناوبته، ليتابع الحالة طبيب آخر وهكذا حسب المناوبات. وهذا الشيء يعد خللاً، إذ من المعروف أن بعض الحالات تستدعي المتابعة من نفس الطبيب وهذا الأمر حالياً لا يتوفر إلا بالمستشفى الجامعي، وفق شرح الدكتور أحمد أبو حجر، رئيس جامعة إدلب.

تكلفة المشروع

تُقدّر الكلفة التأسيسية للمستشفى بما يزيد عن ١٠٠ ألف دولار، والكلفة التشغيلية المتضمنة المستلزمات الطبية، والأجور، والمستلزمات غير الطبية؛ فتُقدّر بحوالي ٧٠ ألف دولار شهرياً.

تبلغ القدرة الاستيعابية للمستشفى هذا العام بحوالي ٥٠٠ طالب لأبناء السنة الثالثة، والرابعة، والخامسة. ومن المتوقع أن عددهم سيكون أعلى في العام القادم.

مكان المستشفى هو ذات مكان مستشفى ابن سينا سابقاً، وكان مخصصاً لوزارة الصحة، ونُقلت ملكيته إلى وزارة التعليم العالي ومنها خُصص لجامعة إدلب ليكون مستشفى جامعياً.

وأما عن أهمية افتتاح المستشفى التدريبي كونه المشروع التعليمي الأول في المناطق المحررة، يوضح الدكتور أبو حجر أنه "خدمة تعليمية قيّمة لتخريج أطباء على سويّة وكفاءة عالية بالدرجة الأولى، ثم خدمة لأهلنا في المحرر؛ إذ تُحال إليه الحالات النوعية التي تستعصي على المشافي الخدمية العادية الأخرى، فمستشفى إدلب الجامعي يقدم الخدمة الطبية وفق أسس أكاديمية صحيحة، دون تعمّد الاعتناء بأرقام المراجعين أكثر من العناية بهم أنفسهم".

وأشار الدكتور أبو حجر إلى أن الخدمات الصحية ستقدم مجانية.

وسيستقبل المستشفى في الوقت الحالي طلاب طب السنة الرابعة والخامسة والسادسة، وسيكون هناك حالات مرضى حقيقيين بوجود المشرفين عليهم.

الاختصاصات المتوفرة في المستشفى..

أربعة اختصاصات وأقسام رئيسية:

الجراحة العامة
النسائية
الأطفال
الداخلية

كما سيتم افتتاح قسم القسطرة، وهناك بعض الشعب الفرعية.

 وستفتتح تخصصات في العام الدراسي ٢٠٢٠ -٢٠٢١، أي بعد تخريج دفعة الطلاب الأولى من كلية الطب.

وفي ختام الحديث، أكد "أبو حجر" على أن خبرة الطلاب مستمدة من أساتذتهم المشرفين عليهم، الذين هم على مستوى عالٍ أكاديمياً، إضافة إلى الواقع الحالي الذي لا يخفى على أحد، إذ أن المنطقة تحيا حالة حرب تسهم في رفع سوية طالب الطب البشري، فبعض الحالات تكون حرجة للغاية، وقد لا يتعرض الطبيب لمثلها في حالة السلم، فيستطيع الطلاب التعاطي معها بشكل أكاديمي واستفادة الخبرة منها؛ وهو ما سيميزهم عن جميع الطلاب في جامعات الطب الأخرى، حسب وصفه.

ترك تعليق

التعليق