ركود في أسواق المواشي بالجزيرة بسبب ارتفاع أسعار الشعير


ارتفعت أسعار المواد العلفية في مناطق الجزيرة خلال اليومين الماضيين ما انعكس سلباً على حركة البيع والشراء في أسواق المواشي بالرقة والحسكة ودير الزور.

وأفاد مربون في الرقة بانعكاس ارتفاع سعر الأعلاف وعلى رأسها الشعير من 160 إلى قرابة 220 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، على حركة البيع في أسواق المواشي في المناطق الخاضعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية"- (قسد)، بالرقة، مشيرين إلى ضعف حركة السوق بسبب زيادة العرض وقلة الطلب.

وأشاروا إلى أن ارتفاع سعر الشعير جاء بعد فتح الطرق أمام التجار لبيعه في مناطق سيطرة النظام حيث يصل سعره إلى ما بين 350 -360 ليرة سورية.

وأوضحوا أن أسعار الأغنام في مناطق "قسد" تتراوح بين 450 – 600 ألف ليرة سورية، والفطام والخراف بين 300- 350 ألف ليرة سورية، والماعز بـ 350 ألف ليرة سورية، وصغيرها بـ 175 ألف ليرة سورية، فيما بِيعت فطام "حركية" (نوع ضخم) بسعر 550 ألف ليرة سورية، في مناطق سيطرة النظام شرق الرقة. أما الفطام الثنايا (عامين) فسعرها تقريباً 300 ألف ليرة سورية.

وقال المربي "أبو عمر العكيدي" لـ "اقتصاد" إن أسعار الأعلاف ارتفعت، فتغير سعر الشعير من 160 إلى 220 ليرة، في أسواق مواشي دير الزور (الماكف/البازار)، بسبب فتح "قسد" الطرق من جهة "الطبقة" بالرقة، "ومنبج" (الكهف) شرق حلب، مع احتمال استقرار السعر في محيط الـ 200 ليرة، إذا أُغلقت المعابر بعد هبوط السعر قليلاً يوم الثلاثاء.

وأضاف العكيدي أنه صاحب قطيع أغنام ويبقى على إطلاع بشكل يومي على السوق، وعند زيارته "الماقف" شرق دير الزور، يوم الثلاثاء، وجد أسعار الأغنام مستقرة بين 260 – 300 ألف ليرة للفطام وأكثر من 500 ألف ليرة للنعجة تصل إلى 700 ألف ليرة للعشار. لكن هناك فتور في السوق، والطلب فقط على الخروف الصغير والأغنام العشار، ولا يوجد طلب على الأغنام والخراف الكبيرة، حسب وصفه.

وأوضح أن استمرار فتح المعابر باتجاه النظام سيساهم بارتفاع سعر كيلو الشعير، لأنه يُباع في مناطق النظام بـ 360 ليرة.

وارتفع سعر كيلو الشعير في الحسكة أيضاً ليتجاوز 200 ليرة سورية ما ينعكس على أسعار المواشي وحركة البيع والشراء في أسواق المحافظة.

كما يساهم التشديد الأمني من الجانبين على المنطقة الحدودية مع العراق بين بلدتي "الهول" و"اليعربية" في تقليل عمليات تهريب الأبقار من الحسكة نحو محافظة "نينوى" العراقية، لتركز معظم معابر التهريب هناك.

أسعار  الأعلاف بمناطق الجزيرة (الوزن بالكغ):

الشعير أكثر من 200 ليرة سورية في الرقة – الحسكة – دير الزور.
القمح أكثر من 350 ليرة سورية في الحسكة.
خبز يابس أكثر من 135 ليرة سورية في الحسكة.
نخالة أكثر من 160 ليرة سورية في دير الزور – الحسكة.
تبن العدس أكثر من 140 ليرة سورية في الحسكة.
تبن القمح 85 ليرة سورية في دير الزور.

ترك تعليق

التعليق