وزير الزراعة الجديد يعد بحل مشكلة ارتفاع أسعار الفروج والبيض قريباً


أخذ وزير الزراعة الجديد في حكومة النظام، حسان قطنا، على عاتقه، حل مشكلة ارتفاع أسعار الفروج والبيض وباقي اللحوم، بأسرع ما يمكن، معتبراً أنه من الآن وصاعداً، هي قضيته الأساسية إلى أن تنخفض أسعار هذه المواد.

وذكرت وسائل إعلام النظام، أن قطنا ترأس اجتماعاً نوعياً، ضمّ معاون الوزير ورئيس اتحاد الغرف الزراعية، وممثل الاتحاد العام للفلاحين، ومدير عام المؤسسة العامة للدواجن، ورؤساء وأعضاء اللجان المشكّلة من القطاعين العام والخاص، والمكلفة بمتابعة قطاع الدواجن، حيث أشارت تلك الوسائل إلى أن قطنا وضع يده على المشكلة مباشرة، والتي رأى أنها تتعلق في معظمها باستيراد الأعلاف من الأسواق الخارجية، علماً أن الوزير السابق أحمد القادري، الذي لقي حتفه بمرض كورونا قبل أيام، كان قد أشار في أكثر من تصريح بأن المشكلة وراء ارتفاع أسعار الفروج والبيض هي بسبب صعوبة استيراد الأعلاف، بالإضافة إلى عدم القدرة على توفير بدائل محلية بالسرعة الكلية.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن الوزير قطنا وجّه بوصلة الحل في اتجاهين.. الأول: صياغة خطّة عمل عاجلة وصولاً إلى إتاحة الأعلاف في الأسواق بأسعار مقبولة على المدى المنظور، والثاني: وضع برنامج عمل متكامل لتحقيق الاستقرار في قطاع الدواجن بمراحل الإنتاج المختلفة وتأمين مستلزماته.

وتوصل الاجتماع الذي ترأسه وزير الزراعة، إلى خطة تهدف إلى تعزيز البدائل المحلية من الأعلاف، عبر خلطها بالأعلاف المستوردة، بهدف توفير من 20 إلى 25 بالمئة من تكلفة الأعلاف، الأمر الذي سوف ينعكس على الأسعار مباشرة، بنسبة لا تقل عن 15 بالمئة، وذلك وفقاً للصحيفة ذاتها.

ووصلت أسعار الفروج في السوق السورية إلى مستويات قياسية بلغت أكثر من 1700 ليرة للكيلو الحي، بينما وصل سعر كرتونة البيض نحو 4400 ليرة سورية.

ترك تعليق

التعليق