"التبغ" ترفع أسعار الدخان الوطني بنسبة 40%


أعلنت المؤسسة العامة للتبغ عن رفع أسعار الدخان الوطني بكافة أنواعه بنسبة 40% ليصبح سعر باكيت الحمراء الطويلة بـ 500 ليرة بدلاً من 300، والحمراء القصيرة بـ 400 ليرة بدلاً من 250.

وبررت المؤسسة رفع الأسعار بزيادة تكاليف الإنتاج، وبأنها قامت منذ فترة برفع أسعار استلام التبغ من الفلاحين بنسبة تراوحت بين 25 و65 بالمئة، حسب النوعية.

ويبلغ إنتاج المؤسسة من التبغ نحو 600 طن يومياً، وهي تعادل نصف الكمية التي كانت تنتجها قبل العام 2011، إلا أن معاون مدير المؤسسة الذي يدعى قتيبة خضور، أعلن في تصريحات صحفية أن "التبغ" لا تزال مؤسسة رابحة، حتى بعد تعرض معاملها في حلب ودمشق للدمار.

وزاد الطلب على الدخان الوطني عشرة أضعاف في الآونة الأخيرة، بسبب ارتفاع سعر الدخان الأجنبي، وهو ما خلق سوقاً سوداء للدخان الوطني، وصل معها سعر علبة الحمراء الطويلة إلى 1200 ليرة، بسبب عدم قدرة الإنتاج المحلي على تغطية حاجة السوق المحلية.

ثم قامت مؤسسة التبغ بالاتفاق مع وزارة التجارة الداخلية على بيع الدخان في صالات السورية للتجارة، بحيث يحق لكل "مواطن" شراء علبتين بسعر 300 ليرة للعلبة، وهو ما أدى إلى وقوف الناس في طوابير طويلة أمام أبواب السورية للتجارة من أجل الحصول على مستحقاتهم من الدخان الوطني.

ترك تعليق

التعليق