وصول "كابل الألياف الضوئية" يحل مشكلة الانترنت بريف دير الزور


أعلن مكتب اتصالات دير الزور عن إنهاء الإدارة الذاتية "الكردية" مشروع مزود خدمة الانترنت الجديد للمناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بدير الزور، ما سيخفض تكلفة الحصول على الانترنت إلى 12 دولار أمريكي لكل 1 ميغا مقابل نحو 30 دولار على الأقل سابقاً.

وقال المكتب في بيان إنه فتح باب الترخيص بعد تفعيل خدمة الكابل الضوئي للانترنت عبر مخدم جديد في الريف الشرقي وبلدة "الصور" وقراها بالريف الشمالي وذلك بسعر لا يتعدى 12 دولار للميغا الواحد للمستخدم العادي، وهي تعتبر أسعاراً ممتازة وجيدة مقارنة بالأسعار الباهظة للخدمة السابق.

وأوضح البيان أن ذلك جاء بعد ثلاثة أشهر من العمل انتهت بتوصيل الكابل الضوئي لمنطقة "الصور" وتجهيز برج البث في محطة مياه "الصور" .

ومنعت الإدارة الذاتية استجرار الانترنت التركي عبر الحدود مع الحسكة أو العراقي عبر الحدود مع دير الزور.

وعانى الأهالي سابقاً من ارتفاع أسعار الانترنت، فيما تحجج أصحاب المحلات باحتكار "شركتي "روج" و"شيار" لخدمة الانترنت وبيعها 1 ميغا بسعر أقله 27 دولار أمريكي رغم أن تكلفته على الشركات 8 دولار أمريكي، فيما رفعته شركة "روج" إلى 40 دولار ما يضطرهم لرفع الأسعار حتى 60 دولار دولار أمريكي في بعض المراكز.

وقال "أبو عامر" صاحب مركز "انترنت" لـ "اقتصاد" إنهم تخلصوا من قضية احتكار الانترنت من قبل الشركات بعد وصول "كابل الألياف الضوئية" التابع لمكتب الاتصالات وبسعر 10 دولار للميغا مع تحسن الجودة بنسبة 70% عن السابق بالنسبة لخطوط والناشر.

وأضاف أن شبكة أخرى جاري العمل على تشغيلها بالمنطقة وهي تعتمد على "السيم كارد" شريحة، مثل شريحة الهاتف، بدون اتصال، فقط "بيانات انترنت" تابعة لشركة "أر سيل"، لكنها لم تعمل بعد في مناطقهم كما هو الحال في الحسكة.

وكانت خطوط شركة R Cell بخدمة 4G متوفرة خلال العامين الماضيين في مدن الحسكة والقامشلي والقحطانية ورميلان، حيث يعاني المستخدمون من ضعف الخدمة خارج المدن لقلة الأبراج وعدم وجود أرقام اتصال بخدمة الزبائن سوى عبر تطبيق واتساب رغم انطلاقها منذ عامين عندما بدأت الإدارة الذاتية العمل على الإستغناء عن الانترنت التركي واستبداله بانترنت تحصل عليه عبر كابل يأتي من إقليم كردستان العراق.

ترك تعليق

التعليق