جمعية الصاغة تتحدث عن إقبال السوريين على بيع ذهبهم


قالت جمعية الصاغة بدمشق، إن هناك إقبالاً كبيراً من السوريين، على محال الذهب، مع بدء تطبيق قرار الحكومة بفتح محال الذهب يومياً، ما عدا يومي الجمعة والسبت، مؤكدة أن الإقبال على البيع وليس على الشراء.

ونقلت صحيفة "الثورة" التابعة للنظام عن نقيب الصاغة غسان جزماتي، قوله إن "الأسواق لم تسجل أية حركة شراء من قبل المواطنين بل على العكس من ذلك إذ أن الأسواق تسجل حركة بيع عكسية لجهة بيع المواطنين ذهبهم للصاغة".

واعتبر جزماتي أن هذا الواقع يعكس وبوضوح شديد حاجة المواطن للسيولة النقدية لتأمين احتياجاته الغذائية والصحية، مضيفاً بأن سبب عدم شراء المواطنين الذهب يعود إلى كون بقية المهن متوقفة حالياً في إطار خطة التصدي للفيروس.

وحول أسعار الذهب، أوضح جزماتي أنه على المستوى العالمي، ارتفعت الأونصة إلى سعر لم تشهده منذ 13 عاماً عندما وصلت يوم الخميس إلى 1740 دولار للأونصة الواحدة لتنحدر بمقدار 52 دولار مساء الجمعة بعد الإعلان عن تخفيف القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على اقتصادها تصدياً لفيروس كورونا لتقفل على سعر 1688 دولار.

أما على المستوى المحلي، قال نقيب الصاغة إن السعر شهد انخفاضاً بمقدار 1500 ليرة قياساً باليومين الماضيين، لافتاً إلى أن سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط بلغ يوم السبت 57500 ليرة في حين كان السعر يومي الخميس والجمعة نحو 59 ألف ليرة، في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراط 49286 ليرة، والليرة الذهبية السورية 480 ألف ليرة، أما الأونصة الذهبية السورية فقد وصل سعرها بموجب سعر الغرام إلى 2,1 مليون ليرة، وضمن ذات الإطار فقد سجلت الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراط سعر 500 ألف ليرة، والليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراط 480 ألف ليرة سورية.

ترك تعليق

التعليق