بعد استيلاء الروس على معمل الأسمدة في حمص.. النظام يرفع أسعارها 100 بالمئة


رفعت حكومة النظام أسعار الأسمدة بنسبة 100 بالمئة، وذلك في أعقاب سيطرة شركة روسية على معمل الأسمدة في حمص والذي كان يغطي نسبة كبيرة من حاجة الفلاحين من هذه المادة قبل العام 2011.

وذكرت صحيفة "الوطن"، الموالية للنظام، أن القرار تضمن رفع سعر طن أسمدة السوبر فوسفات إلى 304.8 آلاف ليرة سورية بعدما كان 151.2 ألف ليرة، أي بنسبة تزيد على 100%، كما رفع سعر طن أسمدة اليوريا من 175 ألف ليرة إلى 248.3 ألف ليرة.

وحدد القرار الجديد سعر طن أسمدة نترانت الأمونيوم بمبلغ 206.6 آلاف ليرة بدل 108 آلاف ليرة، في حين حافظ مبيع أسمدة سلفات البوتاس على سعره، وهو قليل أو نادر الطلب.

واعترض الاتحاد العام للفلاحين التابع للنظام على قرار رفع سعر الأسمدة ، معتبراً أن ذلك سوف يضر بالإنتاج الزراعي في سوريا وبالفلاح لعدم قدرته على شراء الأسمدة بالأسعار الجديدة.

وكانت روسيا استحوذت على معمل الأسمدة في حمص، في إطار سيطرتها على استخراج الفوسفات في سوريا لمدة 49 عاماً، قابلة للتمديد 25 عاماً أخرى.

ويلزم العقد الموقع مع الشركة الروسية المشغلة للمعمل، الذي يعتبر الوحيد في سوريا، أن تقوم حكومة النظام بتزويده بالغاز اللازم لتشغيله، حيث يستهلك يومياً أكثر من 1000 متر مكعب، وهو ما يغطي تقريباً حاجة سوريا اليومية كاملة من الغاز المنزلي.

ترك تعليق

التعليق