العملة الإيرانية.. تنهار


انخفضت العملة الإيرانية، اليوم الأحد، أمام الدولار، مسجلة أدنى مستوى لها في تاريخها، عند 111.500 ألف ريال إيراني للدولار الواحد، وبذلك تكون قد فقدت أكثر من 50 بالمئة من قيمتها خلال أربعة أشهر، منذ إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلغاء الاتفاق النووي معها.

وقال مسؤولون امريكيون، إن الضغط على النظام الإيراني سوف يستمر ويتصاعد إلى أن يُوقف جميع أنشطته النووية، ودعمه للمجموعات الإرهابية التي تثير الفوضى في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلن البنك المركزي الإيراني اليوم الأحد عجزه عن اتخاذ أية إجراءات لمواجهة هذا الهبوط الحاد في العملة المحلية. وفي المقابل استمر السياسيون الإيرانيون في توجيه التهديدات للمجتمع الدولي بأنهم سوف يغلقون مضيق باب المندب، لضرب تجارة النفط العالمية.

وتوقع محللون اقتصاديون أن يدفع انهيار العملة الإيرانية، إلى ازدياد الغضب الشعبي، والذي قد يتحول إلى مظاهرات عارمة، تطالب النظام الإيراني بالانسحاب من مشاكل الشرق الأوسط والاهتمام بالشأن الداخلي.

ويتوقع المراقبون أن يستمر نظام الحكم الإيراني، رغم الضغوط، في تحديه للإرادة الأمريكية، سيما وأنه يمتلك أوراق ضغط كبيرة في العراق واليمن وسوريا وقطاع غزة، وأنه لن يستسلم بهذه السهولة، حتى لو أدى به الأمر إلى تفجير كامل الشرق الأوسط.

ترك تعليق

التعليق