سكان في دمشق يقلصون مؤونتهم من الخضراوات الصيفية


أقبل الصيف على السيدة "سعاد"، وأقبلت معه متاعب المؤونة التي لا بد منها لأي بيت في دمشق، حيث اعتاد السكان على تجفيف وتخزين العديد من أصناف الخضراوات الصيفية لطبخها واستعمالها عند حلول فصل الشتاء.

ومع توفر الخضراوات من بامية وملوخية وباذنجان ومشمش وبندورة وغيرها من الأصناف المتنوعة التي تدخل ضمن قائمة المؤونة الصيفية، تقول سعاد التي تقطن بالقرب من العاصمة، إنها لم تستطع شراء ما يلزمها من خضراوت الصيف.

وتشهد أسواق العاصمة ارتفاعاً حاداً في الأسعار على خلفية تراجع الإنتاج الزراعي في غوطتيها وفي حوران وغيرها من المناطق الزراعية السورية جراء الحرب المندلعة منذ سنوات. وأدى لهيب الأسعار إلى ابتعاد البعض عن صنع الخضراوات المجففة والفاكهة المعقودة بالسكر التي لم تتوقف تقاليدها منذ عقود طويلة.

عدم امتلاكها لسيولة مالية كافية أجبر "مرام" وهي من سكان دمشق، على تقليص مؤونتها إلى حدود النصف. وقالت السيدة الثلاثينية لـ"اقتصاد": "في الماضي كنا نجفف كميات كبيرة من البامياء الخضراء لكن سعرها تجاوز اليوم ألف ليرة وهذا أدى لاكتفائي بـ 2 كيلو فقط من هذه الأكلة التي تعشقها أسرتي".

الارتفاع لم يقتصر على هذا النوع من الخضراوات بل شمل البندورة التي تستخدم في هذا الوقت لصنع رب البندورة. تعصر كميات كبيرة منها وتطهى ثم توضع تحت الشمس حتى تصبح كالمعجون. ووصل كيلو البندورة في دمشق إلى 250 ليرة ما تسبب بضعف الإقبال على صنع معجون البندورة حيث تكتفي السيدات بشراء عبوات جاهزة تقل جودتها عن تلك التي اعتدن على صنعها في المنزل.

المشمش أيضاً طاله الارتفاع إذ لا يقل سعر الكيلو الواحد عن 350 ليرة ويستخدم ضمن المؤونة لصنع المربيات سواء كانت حبات كاملة أو مقطعة أو سائلة.

في هذا التوقيت أيضاً تجفف اللوبياء الخضراء وهي نبتة تشبه الفاصولياء غير أنها نحيلة الحجم. لكن سعرها الذي لا يقل عن ألف ليرة لن يجعلها ضمن قائمة المؤونة لهذا الصيف في دمشق. وتتبعها في هذا السعر نظيرتها الفاصولياء الخضراء التي تباع بـ 750 ليرة للكيلو الواحد. أما الفاصولياء العريضة المعروفة بـ (الكلاوي) فيعتبر سعرها باهظاً جداً (الكيلو الواحد يتجاوز 1250 ليرة).

بالنسبة للخيار الذي يستخدم لصنع المخللات فسجل ارتفاعاً ملحوظاً أيضاً، حيث يباع الكيلو بـ 200 ليرة وهو رقم صعب بالنسبة للعائلات الكبيرة الحجم كونها بحاجة لأكثر من 20 كيلو على الأقل لصنع حاجتها من مخلل الخيار.

وحده الثوم شهد هبوطاً حاداً في الموسم الحالي (الكيلو بـ 200 ليرة) وكان سعره خلال الأعوام السابقة لا يقل عن 500 ليرة.

ترك تعليق

التعليق