برلماني روسي: سوريا حقل تجارب ناجح للمقاتلة "سو -57"


قال عضو مجلس خبراء "الدوما" للصناعات الجوية، فلاديمير غوتينيف، إن مقاتلة الجيل الخامس الروسية "سو – 57" اكتسبت خبرة قتالية "خلال العمليات المضادة للإرهاب في سوريا".

وحسب تقرير لوكالة "تاس" الروسية، أضاف غوتينيف: "بالتأكيد سمح لنا تواجد أربع مقاتلات من طراز (سو– 57) في سوريا، بالحصول على معلومات إضافية عن قدرات هذه المقاتلة في كشف طائرات (إف –22) و(إف – 35) الأمريكية العاملة في نفس مسرح العمليات العسكرية".

كان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أعلن في شباط الماضي أن اثنتين من مقاتلات الجيل الخامس "سو -57" نفذتا برنامجاً تدريبياً في سوريا لمدة يومين.

وحسب تصريحات روسية رسمية، ارتفعت صادرات روسيا من الأسلحة، خلال العام 2017، بنسبة 2.3%، بقيمة مبيعات بلغت، 13.4 مليار دولار، وصافي أرباح، نحو 2 مليار دولار. وذلك رغم العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

ويقرّ الروس بأن من الأسباب الرئيسية، لارتفاع مبيعات أسلحتهم، هو تحويل سوريا لحقل اختبار علني، لتلك الأسلحة. إذ اختبر الروس، 200 سلاح جديد في سوريا. الأمر الذي حوّل سوريا إلى ما يشبه "المعرض" التجريبي، للأسلحة الروسية.

وقد ساهم التدخل العسكري الروسي في سوريا، في خلق دعاية للسلاح الروسي، جعلت دولاً حليفة للولايات المتحدة الأمريكية، تفكر بشراء هذا السلاح. وتجري حالياً مفاوضات لعقد صفقات لبيع منظومة "اس 400" الروسية الصاروخية المضادة للصواريخ والطائرات، مع كل من قطر وتركيا والسعودية.

ترك تعليق

التعليق