إدلب.. البعوض والبق، على وشك هجوم كاسح هذا العام


يجلس "أبو عبيدة" داخل الناموسية المصنوعة من القماس المثقوب بثقوب صغيرة أكثر مما يعيش خارجها، ولم لا؟!، فموجة البق والبعوض والناموس ومختلف الحشرات الزاحفة والطيارة، شرعت في هجوم كبير على إدلب لا يمكن للوسائل الضعيفة التي يستخدمها الرجل في القضاء عليها، أن تنجح في مهمتها التي غدت أقرب إلى المستحيل.

زوجته المسكينة تبدأ ليلتها بمقاومة هذه الحشرات ولا تنتهي من متابعتها وسحقها بكل ما يقع تحت يدها حتى تغلق عينيها وتذهب في سبات عميق، لكن سرعان ما تصحو بسبب خوفها من هذه الحشرات الكثيرة لاسيما ذات اللون الأخضر، فقد سمعت عن ضررها الكبير الذي يخلف ندبات واضحة مكان الإصابة.

يخشى الحاج "أبو سعيد" من منظر البعوض المتجمع حول أماكن الإنارة في منزله بضواحي مدينة إدلب. في الماضي كان يسارع لرش هذا التجمع بالمبيد الحشري لكن ومع كثافة البعوض "حتى بخاخ الـ (بف باف) الشهير لم يعد ينفع".

"الحشرات باتت قوية للغاية ولديها مقاومة لأغلب المبيدات"، يتحدث الحاج "أبو محمد" من متجره في ريف إدلب مبدياً تخوفه من صيف حار مليء بالبق والناموس.

"سبب هذه الأزمة في نظري هو الشتاء الدافئ الذي مر على المنطقة. في العادة كان البرد الشديد والصقيع يقضي على معظم الحشرات. لكن هذا العام لم يحدث أي جليد. في حال كان الصيف حاراً فنحن مقبلون على كارثة".

لمواجهة موجة البق يستعمل أهالي إدلب ما توفر لديهم من إمكانيات فردية مثل المبيدات التي تبيعها الصيدليات الزراعية. تحتاج لرش البيت بالكامل بهذه المادة ذات الرائحة القاتلة. وهنا يتوجب إفراغ المنزل من جميع أفراد العائلة لساعات.

إلى ذلك يستعمل السكان أقراصاً لمكافحة الناموس عن طريق إحراقها طوال الليل. رائحتها كريهة ومع ذلك لا تجدي نفعاً.

البخاخات الجاهزة لم تقض على هذه الظاهرة بعكس ما توقع البعض. وهذا ما جعلهم يستعيضون عنها بأجهزة تعمل على الكهرباء وظيفتها حرق أقراص معينة تقاوم البق. "إنها فعالة حقاً، لكن لدينا مشكلة كبيرة وهي عدم وجود الأقراص الخاصة بهذه الأجهزة في متاجر إدلب!"، حسب أحد سكان المنطقة.

تستمر هجمة البق والبعوض في ظل غياب المبادرات الجماعية التي تتحمل المجالس المحلية مسؤوليتها. في ريف إدلب، "يقولون إن المجالس المحلية رشت مبيدات حشرية. لكن أين ومتى؟!. أنا شخصياً لم أشاهد ذلك!"، يتساءل "عثمان"، وهو من سكان الريف الإدلبي.

وهكذا يبقى الحل السريع للتخلص من أذى البعوض هو تركيب ناموسيات من القماش أثناء النوم مع أنها لا تقتل الحشرات وإن كانت تحمي منها على أقل تقدير.

ترك تعليق

التعليق