الأناضول: براتب 200 دولار شهرياً، دعم سعودي لتوسيع "الصناديد" شمال شرق سوريا


قالت وكالة "الأناضول" التركية، إن 3 مستشارين عسكريين سعوديين، زاروا الجمعة الماضية، القاعدة الأمريكية في "خراب عشك" جنوبي مدينة عين العرب (كوباني)، والتقوا مسؤولين في ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، ذات القوام الكردي، وذلك بحسب مراسل الوكالة.

وأوضح المصدر، الإثنين، أن الهدف من اللقاء هو تأسيس وحدات عربية في المنطقة نواتها فصيل "الصناديد" أحد الفصائل المنضوية ضمن ما يسمى بـ "قوات سوريا الديمقراطية"، لتشكل إحدى القوى العسكرية في "فيدرالية شمال سوريا" التي أُعلن عنها في مارس/آذار 2016.

وأفاد المراسل أن كل منتسب للوحدات المذكورة سيحصل على مبلغ 200 دولار شهرياً، حيث تم إنشاء نقاط ارتباط في الحسكة والقامشلي، لاستقبال وتسيير أمور المنتسبين.

وكانت مصادر محلية قالت للأناضول، إن السعودية أرسلت مساعدات في أبريل/نيسان الماضي عبر العراق لـ "قوات سوريا الديمقراطية" في سوريا، وضمت المساعدات سيارات إسعاف، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي من السلطات السعودية فيما إذا تضمنت المساعدات أسلحة أو معدات عسكرية.

كما زار وزير سعودي لشؤون الخليج العربي في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، مدينة الرقة شرقي سوريا، التي يسيطر عليها التنظيم، والتقى مسؤولين أمريكيين فيها، حيث اطلع على أوضاع المدينة.

وقوات الصناديد، هي قوات عربية شاركت في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، وتأسست عام 2013 من قبل بعض أبناء عشيرة "شمر" وتتواجد غالبيتها في مناطق ريف الحسكة، ويقودها "حميدي دهام الهادي الجربا".

ترك تعليق

التعليق