بالصور: الأمطار تفسد موسم الكمون في إدلب


تعرض موسم الكمون الذي يعد من الزراعات الرابحة جداً في محافظة إدلب، لأضرار بالغة، نتيجة تواصل سقوط الأمطار بشكل غير متوقع مع حلول موسم الحصاد.



وتسببت غزارة الأمطار التي انهمرت في معظم محافظات سوريا، منذ أسبوعين وحتى اليوم، بتوقف عملية حصاد الكمون حيث كان من المفترض انتهاء هذه العملية في الوقت الراهن لكن الكمون لايزال في أرضه كما يقول فلاحون من ريف إدلب.


وتراوح حجم الأضرار وفقاً لزيارة ميدانية أجراها مراسل "اقتصاد" في ريف إدلب الشرقي، بين 30 و 60 بالمائة. وتنوع فساد المحصول بين موت النبات وتعرضه للعفونة ما سيتسبب بانخفاض سعره.



وقال "ابو عزام" وهو مزارع إدلبي لـ "اقتصاد": "تعرضت للخسارة هذا الموسم. الأمطار أفسدت النبات وأحالته للون الأسود وهو ما سيخفض سعر الطن الواحد إلى 1800 دولار بعد أن كنا نبيعه بـ 2300".


ونتيجة للأرباح الطائلة التي جناها مزارعو الكمون العام الفائت عمل أبو عزام وعشرات الفلاحين على زراعة مساحات واسعة هذا العام، لكن "الأمطار أفسدت كل شيء".



وإلى جانب أرض هذا المزارع، شاهد مراسل "اقتصاد" مساحات كبيرة من الكمون تضررت بشكل كبير يصل إلى حدود 60 بالمائة ما سيقلص الوزن والسعر أثناء عملية البيع.


وعند نزول المطر يصاب الكمون بالتعفن كما تقتلع غزارة المياه نبتة الكمون وتقتلها نتيجة لعدم تعمق الجذر في الأرض ما يؤدي إلى تلف المحصول.


"أبو سمير" وهو مزارع آخر، قال لـ "اقتصاد"، إن حجم الضرر متفاوت. "البعض خسر 300 دولار في الطن الواحد بينما لا يستطيع الآخرون الحصول على التكلفة وأجرة العمال".


وتعد زراعة الكمون إحدى الزراعات الشتوية الرابحة في إدلب. ويقول المزارعون إن كل دونم كمون يحتاج لـ 100 دولار ككلفة إجمالية في حين يتجاوز المربح هذا الرقم عن الدونم الواحد.



ترك تعليق

التعليق