هام للأكاديميات الرياضية السورية في مصر.. كيف ترخص أكاديميتك؟


على مدار السنوات السبع التي شهدت قدوم السوريين إلى مصر، تنوعت نشاطاتهم بين اقتصادية واجتماعية وترفيهية حتى وصلت إلى الرياضة عبر تأسيس عدة أكاديميات رياضية سورية في مصر، تخصصت في كرة القدم ولكنها غير مرخصة حتى الآن وتأخذ طابعاً مجتمعياً أكثر منه تنظيمياً وقانونياً.

صدور قرار بمعاملة لاعب كرة القدم السوري كاللاعب المصري

وبعد صدور القرار التاريخي لاتحاد كرة القدم المصري، بمعاملة اللاعب السوري كاللاعب المصري ابتداءً من  دوري عام  2017- 2018 نظراً للظروف التي تمر بها سوريا، فتح ذلك الباب أمام انتقال لاعبين سوريين للعب مع كبرى الأندية المصرية  الممتازة مثل الزمالك والأهلي وغيرها من الفرق. وكان من هؤلاء اللاعبين، مؤيد العجان، وعلاء الشبلي، وعلي شبيب، ونصوح النكدلي، حيث وجدت تلك الفرق ضالتها في اللاعب السوري لسد احتياجاتها من اللاعبين بالإضافة إلى الناحية المادية المتعلقة بأسعار انتقال هؤلاء اللاعبين ورواتبهم الشهرية وعقودهم المنخفضة مادياً مقارنة بلاعبين مصريين أو من جنسيات أخرى.

أبرز الأكاديميات الرياضية السورية في مصر

ويوجد في مصر عدة أكاديميات رياضية سورية أبرزها أكاديمية نجوم سورية، إضافة لأكاديمية فرسان الملاعب في مدينة السادس من أكتوبر، والأكاديمية الرياضية السورية في مدينة الإسكندرية، وهناك دوري مدارس سورية يقام كل عام في شهر شباط/فبراير لفرق المدارس السورية في القاهرة الكبرى باسم كأس نجوم سورية شارك فيه هذا العام 400 لاعب من مختلف الأعمار.

صدور قواعد ومعايير ترخيص الأكاديميات الرياضية في مصر

بتاريخ 32/1/2018 صدر قرار رقم (4) عن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حدد قواعد ومعايير جديدة بترخيص الأكاديميات الرياضية في مصر ليبدأ العمل بها وتطبيقها في البطولات والمهرجانات الكروية ابتداءً من تاريخ 1/6/2018.
 
أبرز ما تضمنه القرار

1- الاتحاد المصري لكرة القدم هو الجهة الوحيدة دون غيرها التي نمنح الترخيص للشركات الخاصة وللجهات للعمل في مجال التعليم والتدريب لكرة القدم.
2- إخطار مديرية الشباب والرياضة بالمحافظة وكافة الهيئات بعدم السماح بإقامة التدريبات أو الاعلان عن الاكاديميات داخل المنشآت الرياضية لأي أكاديمية غير حاصلة على ترخيص.
3- يصدر الاتحاد المصري لكرة القدم ترخيص العمل لمدة عامين بعد استيفاء الشروط.
4- يجب لمنح الترخيص بالعمل للأكاديمية أن يكون لها مدير رياضي مسؤول وكذلك مدربين مؤهلين ويحملون شهادات ورخص تدريب معتمدة وشهاداتهم العلمية.
5- ينشأ الاتحاد المصري سجلاً خاصاً بالأكاديميات ويسمح للأكاديميات بتقييد عدد غير محدود من اللاعبين ويسمح بتسجيل اللاعبين غير المصريين.
6- لا يجوز للهيئات الرياضية أو الشبابية أو المنشآت الرياضية أن تسمح لأكاديمية غير مرخصة أن تستخدم منشآتها في التدريب.
7- تتخذ الاجراءات القانونية ضد أي جهات أو أفراد غير مشهرة ويزاولون النشاط الرياضي من دون الحصول على ترخيص من الاتحاد المصري.
8- من حق اللاعب الانتقال من أكاديمية لأخرى مرة واحدة بالموسم دون مقابل مادي.
9- تتولى لجنة الأكاديميات بالاتحاد المصري بإشراف الدكتور محمود سعد المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم: أ- وضع نظام خاص بالأكاديميات –ب- الإشراف على المهرجانات والمسابقات للأكاديميات ووضع الأهداف الفنية –ج- تحديد الدورات التدريبية اللازمة للأجهزة الفنية والإدارية الطبية للأكاديميات. 

حدد الاتحاد المصري الشروط المالية للتراخيص بما يلي:

1-    المستوى A  أكاديمية يبلغ عدد لاعبيها أكثر من 1000 لاعب رسوم الترخيص 75000 جنيه مصري.
2-    المستوى B أكاديمية يبلغ عدد لاعبيها أكثر من 500 وأقل من 1000 لاعب رسوم الترخيص 40000 جنيه مصري.
3-    المستوى C أكاديمية يبلغ عدد لاعبيها أقل من 500 لاعب رسوم الترخيص 25000 جنيه مصري.
4-    المستوى D أكاديمية يبلغ عدد لاعبيها أقل من 200 لاعب رسوم الترخيص 10000 جنيه مصري.
5-    المستوى – أكاديمية مدرسة حكومية ترخص مجاناً.
6-    رسم تسجيل اللاعب 100 جنيه مصري فقط لا غير شهرياً.
7-    بطاقة لاعب سنوياً 50 جنيه مصري فقط.

وبناء على القرار الذي قمنا بشرحه يتوجب على السوريين العاملين بالمجال الرياضي في مصر اتباع الإجراءات القانونية أصولاً لترخيص عملهم وتقنين أكاديمياتهم وعملهم بما يضمن حقوقهم وحقوق اللاعبين ليتمكنوا من الحصول على تراخيص عمل نظامية ويكفل لهم الاستمرار والاستدامة في نشاطهم الكروي من خلال البطولات التي ينظمونها.

ترك تعليق

التعليق