في أي المناطق السورية يمكنك شراء أرخص لحم ضأن؟


يعتبر لحم الضأن مميزاً لدى السوريين حيث يفضله الكثيرون على باقي اللحوم مثل السمك والدجاج واللحوم الحمراء (بقر ، ثور). ومع ظروف الحرب الحالية تباينت أسعار لحم الخروف بشكل ظاهر للعيان ما قادنا للبحث عن إجابات واضحة حول التساؤل التالي: في أي المناطق السورية يمكن شراء أرخص لحم خروف في ظل الوضع الراهن؟

البداية كانت بدمشق التي يتجاوز سعر لحم الضأن في أسواقها 5 آلاف ليرة سورية حيث يعتبر هذا السعر باهظاً بالنسبة لشرائح مختلفة من سكان العاصمة، لاسيما الموظفون الذين بالكاد يتقاضون 40 ألف ليرة كراتب شهري.

تقول السيدة "ولاء" وهي من سكان دمشق لـ "اقتصاد"، إن عدداً لا بأس به من الأهالي لا يتذوقون لحم الخروف سوى في المناسبات مكتفين بلحم الدجاج الأرخص نسبياً. وحتى في الطبخات التي تحتاج عادة للحم الخروف المفروم يلجأ البعض لاستبداله باللحم المقطوع من صدر الدجاج ما يفقد الطعام نكهته الزاكية التي اعتادها السوريون قبل الأزمة.

تحصل دمشق على حاجتها من المواشي من المنطقة الشرقية عبر مدينة الرحيبة بالقلمون الشرقي. وتعتبر الرحيبة المصدر الرئيسي لدمشق حيث يكثر مربوا الماشية الذين يلجؤون لشراء صغار الأغنام من دير الزور والرقة ويسرحون بها في المراعي لتباع في أسواق العاصمة.

بالاتجاه جنوباً ينخفض سعر لحم الخروف في درعا بفارق ألف ليرة على الأقل عن سعره في دمشق.

"سامر الحمصي" تحدث لـ "اقتصاد" من درعا عن الأسعار، "سعر 1كغ لحم الضأن بين 3500 و 4 آلاف ليرة سورية. هناك عدد لا بأس به من مربي الأغنام في المنطقة الجنوبية الذين يعتمدون على المراعي الطبيعية وخاصة في هذه الفترة من السنة".

ووفقاً للحمصي، "ينتشر مربوا الأغنام حول المدن والقرى في الريفين الغربي والشرقي لدرعا".

بالعودة لدمشق وتحديداً غوطتها الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة والتي تعيش اليوم أسوأ أيامها، فهي مفككة ومحاصرة من جميع الجهات، إلا أن أسعار لحم الخروف فيها تبدو رخيصة للغاية.

يقول الناشط الصحفي "عمار أبو ياسر"، إن الفلاحين ومربي الماشية يلجؤون إلى ذبح المواشي التي يمتلكونها حتى لو كانت صغيرة جداً ما أدى لهبوط الأسعار من 6 آلاف ليرة إلى 3200 ليرة.

ذبح المواشي بهذه الصورة يجري عقب سيطرة النظام على الأراضي الزراعية للغوطة الشرقية ونزوح مئات المزارعين منها مع ماشيتهم وهذا دعاهم للتخلص منها بأسرع وقت ممكن كونهم لا يمتلكون مأوى للماشية في مناطق النزوح.

في المنطقة الشرقية والجزيرة والتي تقع تحت سيطرة الإدارة الذاتية الكردية يبدو السعر منخفضاً أكثر.

الصحفي "كدر أحمد" قال لـ "اقتصاد"، إن اللحم يباع في كوباني (عين العرب) بـ 2600 ليرة. وفي الرقة وتل أبيض وعين عيسى بـ 3000 ليرة. بينما ينخفض السعر قليلاً في الحسكة ليصل إلى 2800 ليرة وفي القامشلي يباع بحدود الـ 2500 ليرة.

تتشابه الأسعار بالنسبة للشمال السوري الذي يقع تحت سيطرة المعارضة حيث يباع اللحم في الريف الإدلبي بسعر يتراوح بين 2500 و 2800 ليرة. في حين يباع في أسواق مدينة إدلب وأريحا وغيرها بـ 2200 ليرة سورية.

ومع أن طرقات المنطقة الشرقية (المصدر الرئيسي للماشية) مغلقة حالياً بالنسبة لإدلب عقب عملية غصن الزيتون التي أغلقت معبر اعزاز - دارة عزة، إلا أن الأسعار لم تتأثر وفقاً لبائع اللحوم "أبو معتصم" الذي أكد خلال حديثه لـ "اقتصاد" أن المحافظة لديها ما يكفيها من المواشي في الوقت الراهن حتى ولو استمر الطريق مغلقاً لأشهر.

ترك تعليق

التعليق