الإدارة الكردية تفرض رسوماً لقاء "الكهرباء المقطوعة"


شرعت إدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية، مؤخراً، بجباية الكهرباء من أهالي أحياء مدينة الحسكة الخاضعة لسيطرتها منذ سنوات.

 ونقل مراسل "اقتصاد" عن مصادر أهلية قولها إن موظفي ما تسمى "هيئة الطاقة" التابعة للإدارة الذاتية الكردية، يطوفون على منازل السكان لجباية فواتير كهرباء "مقطوعة" (رقم ثابت)، في أحياء "الناصرة" و"المعيشية" و"الكلاسة" و"العمران" غربي مدينة الحسكة، رغم سوء الخدمة المقدمة، ما دفع بعض السكان إلى الامتناع عن دفع أي مبلغ.

 وأوضح الأهالي أن الإدارة الكردية طالبتهم بدفع مبلغ 1000 ليرة سورية عن كل عداد كهربائي رغم أن هذه الأحياء وغيرها من أحياء المدينة لا تزود بالكهرباء إلّا بساعة واحدة خلال اليوم (1/24)، الأمر الذي لا يتناسب مع المبلغ المطلوب.

 إلى جانب ذلك، يرى الأهالي أنه من الإجحاف بحقهم أن يدفعوا لثلاثة جهات عن خدمة سيئة للغاية، فهم يدفعون الفواتير لشركة كهرباء الحسكة التابعة للنظام، مما يثقل كاهل المواطن نظراً لوجود رسوم إضافية ومزدوجة، هذا عدا عن ما يدفعه الناس مقابل الاشتراك بالمولدات الكهربائية الخاصة الأكثر فعالية.

من جهتها، ما تسمى "هيئة الطاقة" في الإدارة الكردية، تقول للناس إنها بالتعاون مع "المجلس التنفيذي" و"المؤسسة العامة للكهرباء" التابعة لها، بدأت بجمع رسوم "دعم وصيانة"، لشبكات التيار الكهربائي، وقدرها 1000 ليرة سورية لكل مشترك.

وتقع "مؤسسة الكهرباء التابعة لهيئة الطاقة" بحي "تل حجر" شمالي الحسكة ضمن بناء مدرسة "عدنان المالكي"، الذي كان مركزاً لميليشيا "آساييش" ومعتقلاً، قبل أن يحول لبناء إداري يضم "الكهرباء" و"المالية".

يذكر أن حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، في بداية عام 2014، أعلن إدارة ذاتية في مناطق سيطرته شمال سوريا، وأقام فيها هيئات تنوب عن الوزارات في الدولة، وأسس لها محاكم وسجوناً وجيشاً، ثم فرض قراراً لتجنيد الشباب بين 18- 30 عاماً للقتال ضمن هذا الجيش.

ترك تعليق

التعليق