لماذا استقرت الأسعار في ريف دير الزور الخاضع لـ "قسد"؟


 شهدت أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية استقراراً في بلدات وقرى منطقة الجزيرة في دير الزور، الخاضعة لميليشيات "سوريا الديمقراطية" (قسد)، عقب انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" منها قبل أشهر.

عزا التجار الاستقرار بالأسعار إلى توفر المواد الغذائية التموينية في أسواق مدن وبلدات الجزيرة بعد فتح الطرق من جهة محافظتي الرقة والحسكة باتجاه ريف دير الزور.

ويقول علاء الأحمد، صاحب محل تجاري في منطقة "الشعيطات"، إن توفر المواد بشكل كبير ساهم بانخفاض أسعارها على التجار وبالتالي على المستهلكين، مشيراً إلى أن مصدر معظم السلع التي تصل إلى الأسواق هناك، إمّا تركي يأتي عبر مدينة منبج ثم محافظتي الرقة والحسكة، أو من مناطق سيطرة النظام بحلب وحماة باتجاه مدينتي منبج والطبقة ثم إلى دير الزور.

وأشار التاجر إلى أن الأسعار بشكل عام سواء بالريف الشرقي أو الغربي تعتبر مقبولة مقارنة بالأسعار سابقاً حين كانت الطرق مغلقة بشكل تام.

في السياق، ساهم وجود حقول النفط بالمنطقة بتأمين حاجة مدنها وبلداتها من المشتقات النفطية عبر عودة الأهالي للعمل بتصفية النفط الخام بطريقة بدائية عن طريق (الحراقات)، وفق مصادر أهلية.

 ويضاف إلى الكميات المنتجة محلياً، فإن التجار أخذوا ينقلون المشتقات النفطية من أسواق محافظة الحسكة إلى مناطق ريف دير الزور الخاضعة لسيطرة ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية".

أسعار بعض المواد الغذائية والمشتقات النفطية في الريف الشرقي (جزيرة):

-    كيس الطحين 50 كغ بسعر 8 آلاف ليرة سورية.
-    1 كغ بصل بسعر 200 ليرة سورية.
-    1 كغ ليمون بسعر 300 ليرة سورية.
-    6 لترات زيت بسعر 3200 ليرة سورية.
-    1 كغ ملح  بسعر 50 ليرة سورية.
-    كيس رز وزن 25 كغ بسعر 13300 ليرة سورية.
-    كيس سكر وزن 50 كغ بسعر 14800ليرة سورية.
-    1 لتر مازوت بسعر 65 ليرة سورية.
-    1 لتر بنزين بسعر 100ليرة سورية.
 
أسعار بعض المواد الغذائية والمشتقات النفطية في الريف الغربي (خط الكسرة):

-    كيس سكر وزن 50كغ  بسعر 13500 ليرة سورية.
-    1 كغ فروج  بسعر 1200 ليرة سورية.
-    ربطة الخبز بسعر 200 ليرة سورية.
-    برميل المازوت 200 لتر بسعر 18000 ليرة سورية.

ترك تعليق

التعليق