أردوغان يحذر اليونان وقبرص بشأن التنقيب عن الغاز في المتوسط


 حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء اليونان وقبرص وشركات دولية تنقب عن الغاز في شرق البحر المتوسط من "تجاوز الحدود" والتعدي على حقوق تركيا.

في غضون ذلك صرحت السلطات اليونانية أن زورقا تابعا لخفر السواحل التركي اصطدم بقارب خفر سواحل يوناني قبالة جزيرتين صغيرتين غير مأهولتين في بحر إيجة خاضت الدولتان العضوتان في حلف شمال الأطلسي (الناتو) حربا بشأنهما في 1996.

جاء تحذير أردوغان خلال خطاب أمام نواب حزبه الحاكم، وواصلت سفن حربية تركية عرقلة آلة حفر من الوصول إلى حقل قبالة قبرص، من المقرر أن تقوم شركة الطاقة الايطالية "إيني" بالتنقيب عن الغاز فيه.

وتعارض تركيا عملية التنقيب، قائلة إنها تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك الانفصاليين. وقالت الحكومة القبرصية إن تملك حقا سياديا بالتنقيب، وإنه إذا نجح التنقيب فإن أي دخل سيتم تشاركه بالنصف في حال إعادة توحيد الجزيرة.

ويوم الاثنين حذر الاتحاد الأوروبي تركيا بضرورة احترام أراضي الدول الأعضاء فيه، وتجنب تصعيد التوترات.

يشار إلى أن قبرص مقسمة منذ غزو تركيا لها في 1974، بعد انقلاب فاشل قام به أنصار الوحدة مع اليونان. وانضمت الجزيرة إلى الاتحاد الأوروبي في 2004، إلا أن الجزء الجنوبي فقط منها هو الذي يتمتع بمزايا العضوية كاملة.

ويتهم كثيرون في تركيا اليونان بادعاء ملكية جزر غير مأهولة بالقرب من ساحل بحر إيجة التركي.

وقال أردوغان "المحاولات الانتهازية المتعلقة باستكشاف الغاز قبالة قبرص وجزر بحر إيجة ليست غائبة عن أنظارنا. نحذر من يتجاوزون الحدود بناء على حسابات خاطئة في قبرص وبحر إيجة."

في غضون ذلك قالت سلطات خفر السواحل اليونانية إنه لم يصب أحد في حادث اصطدام زورق تابع لقوات خفر السواحل التركية بأحد زوارقها حوالي منتصف ليل الاثنين، رغم أن الزورق اليوناني تعرض لأضرار. وأضافت أن ملابسات الحادث لم تتضح بعد.

وقع الحادث قبالة جزر إيميا، المعروفة باسم كارداك في تركيا، والتي تزعم كلتا الدولتين أحقيتها فيها. وهي منطقة صيد جيدة، ما يجذب قوارب الصيد من كلا البلدين.

وأعرب ديمتريس تساناكوبولوس، الناطق باسم الحكومة اليونانية، عن قلقه، إلا أنه دعا إلى ضبط النفس. وقال "في الوقت الراهن لا حاجة إلى سكب المزيد من الزيت على النار. ما نحتاجه هو الهدوء، والعقلانية، ومعالجة جادة للموقف".

وأضاف لإذاعة ألفا الخاصة "مؤخرا شهدنا سلوكا استفزازيا متصاعدا من تركيا، وهو مصدر قلق كبير للغاية لنا".

ولاتزال التوترات بشأن الجزيرتين مرتفعة منذ كان عضوا الناتو على شفا حرب بشأنهما منذ اكثر من 20 عاما، عندما نشرا سفن بحريتيهما في الموقع، وسقطت مروحية يونانية في البحر، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الطاقم.

ترك تعليق

التعليق