بالصور: النظام يستهدف متحف معرة النعمان مجدداً


تعرض متحف معرة النعمان بريف إدلب إلى استهداف مباشر بصواريخ موجهة من قبل مقاتلات تابعة للنظام السوري أمس الأول الثلاثاء، ما أدى إلى دمار كبير، حيث قدر ناشطون حجم الدمار الذي أصاب مباني المتحف بنحو 90 بالمئة.

وحصل "اقتصاد" على صور خاصة توضح جانباً من الدمار الحاصل في المتحف، على خلفية الاستهداف الأخير.


وإن كانت هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها المتحف للقصف، إلا أنها الأكثر ضرراً من سابقاتها، بحسب عضو مركز معرة النعمان، الإعلامي محمد الضاهر.


وكانت "اليونيسكو" قد أدانت في العام 2015 استهداف النظام الجوي للمتحف بعد سيطرة المعارضة على معرة النعمان، وبحسب نشطاء فإن النظام كان يتخذ من المتحف ثكنة عسكرية لجنوده منذ العام 2012.


وأكد الضاهر لـ"اقتصاد" أن الاستهداف الأخير ألحق دماراً كبيراً بجدران المتحف، مشيراً إلى دمار عدد كبير من لوحات الفسيفساء فيه.

وتشهد معرة النعمان قصفاً متواصلاً من قبل طائرات روسية وأخرى تابعة للنظام السوري، في إطار المعارك التي تشنها قوات النظام والمليشيات المساندة لها في محيط إدلب، بهدف التقدم وبسط السيطرة على مطار "أبو الظهور العسكري".
 

ويعود تاريخ متحف معرة النعمان (خان مراد باشا) إلى منتصف القرن السادس عشر، حيث شيده أمير خزائن السلطنة العثمانية مراد جلبي أمين في المنطقة الواصلة ما بين محافظتي حماة وحلب، ليكون مكاناً لاستراحة المسافرين.


ويعتبر متحف معرة النعمان من أكبر المتاحف التي تضم قطعاً فسيفسائية نادرة في الشرق الأوسط برمته، إذ تقدر مساحة اللوحات فيه بحوالي 113 متراً مربعاً.


ترك تعليق

التعليق