إقبال غير مسبوق على لحوم الجمال شمال حلب


سجلت معظم أسواق اللحوم بريفي حلب الشمالي والشرقي إقبالاً ملحوظاً على شراء لحوم الجمال، على الرغم من ارتفاع أسعارها.

ويبدو لافتاً إقبال الأهالي على شرائها رغم ارتفاع سعرها عن اللحوم الأخرى (الغنم، البقر)، حيث يبلغ سعر كيلو لحم الجمل 2800 ليرة سورية، مقابل 2300 للكيلو الواحد من لحم الغنم.

وبحسب مصادر أهلية فإن توفر لحم الجمال في السوق بكثرة خلافاً للسابق والرغبة في تذوقها وحداثتها في المنطقة شكلت عوامل جذب للأهالي لشرائها.

ويتميز لحم الجمال عن بقية اللحوم الأخرى بقلة نسبة الدهون الضارة بصحة الإنسان، ما يجعل من استهلاكه أمراً مفضلاً لدى الأهالي.


من أين تأتي الجمال؟

ومن المفيد الإشارة إلى أن تربية الجمال غير شائعة في هذه المنطقة، بسبب طبيعة المنطقة غير الجافة، وكذلك عدم تعارف الأهالي على تربيتها، وهذا ما يثير التساؤل عن طريقة وصولها إلى المنطقة.

وفي هذا الصدد، بيّن تاجر المواشي "محمود" أن الجمال تأتي إلى المنطقة من المناطق الشرقية التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية".

وأضاف في حديثه لـ"اقتصاد"، أن الجمال تأتي من البادية السورية ومن المحافظات السورية الشرقية وتحديداً من ريف دير الزور الشرقي.

وبحسب التاجر، فإن قوات سوريا الديمقراطية تتقاضى مبلغ 25 ألف ليرة سورية عمولة عن دخول كل جمل إلى المنطقة.

وتختلف أسعار الجمال بحسب أعمارها، حيث يبلغ سعر الجمل الذي لم يتجاوز عمره عاماً ونصف العام قرابة 300 ألف ليرة سورية، بينما يبلغ سعر الجمل بعمر أربعة أعوام وما فوق حوالي 600 ألف ليرة سورية.


ترك تعليق

التعليق