العراق يخطط لإنشاء خط نفطي جديد من كركوك لميناء جيهان التركي


دعا العراق الشركات إلى تقديم عروض لإنشاء خط أنابيب جديد من مدينة كركوك شمالي البلاد إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وأعلنت شركة المشاريع النفطية الحكومية اليوم الأحد أن خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 350 كيلومترا سينقل قرابة مليون برميل يوميا.

وأضافت الشركة أنه سيتم إدراج خط أنابيب غاز بطول 305 كيلومترات لتغذية محطات الضخ والخزانات والمنشآت الخدمية الأخرى.

وسوف يتم بناء الخط الجديد جنبا إلى جنب مع خط أنابيب بطاقة 1.6 مليون برميل يوميا ويمر عبر مناطق سنية مضطربة، لكنه لا يعمل بسبب أضرار شديدة لحقت به جراء هجمات إرهابية في عام 2014.

طردت القوات العراقية تنظيم الدولة الإسلامية من شمالي العراق في وقت سابق من هذا العام، ولكن من المتوقع أن يواصل المسلحون شن هجمات شبيهة بهجمات المتمردين.

الشركات لديها حتى 24 يناير / كانون ثان لتقديم طلبات الصلاحية قبل استلام وثائق المناقصة النهائية.

ولم تقدم السلطات جدولا زمنيا للمشروع الذي سيتم تقديمه في إطار خطة بناء وتملك وتشغيل ونقل.

وستمتلك كيانات عراقية ما لا يقل عن 25 في المئة من المشروع.

استولت القوات العراقية في أكتوبر / تشرين أول على مدينة كركوك المتنازع عليها من القوات الكردية.

وقد قام الأكراد، الذين سيطروا على كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها عندما اجتاح تنظيم الدولة العراق قبل ثلاث سنوات، بتصدير النفط عبر خط الأنابيب خاص بهم إلى تركيا.

أعلن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد اليوم الأحد أن حقول كركوك تنتج حاليا نحو 140 ألف برميل يوميا.

ويملك العراق رابع أكبر احتياطي للنفط في العالم. وقد أضاف هذا العام 10 مليارات برميل، ليصل إجمالي احتياطياته إلى 153.1 مليار برميل.

وتعرض النفط والبنية التحتية الأخرى لأضرار واسعة النطاق خلال القتال ضد تنظيم الدولة. وأدت تكاليف الحرب، إلى جانب انخفاض أسعار النفط، إلى خسائر فادحة في الاقتصاد العراقي.

ترك تعليق

التعليق