تأكيداً لتقرير سابق لـ "اقتصاد".. تاجر يفضح كذب محمد السواح حول أرقام التصدير


انتقد عضو بارز في غرفة تجارة دمشق، البيانات التي يصدرها رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح، لوسائل الإعلام، عن أرقام التصدير، واصفاً إياها بأنها وهمية و "خلبية".

وذكرت وسائل إعلام موالية للنظام، أن رجل الأعمال وعضو غرفة تجارة دمشق، رضوان الدردري، كتب على صفحته الشخصية في "فيسبوك" معلقاً على اجتماع رئيس الوزراء في حكومة النظام، عماد خميس، مع تجار دمشق بقصد التباحث في واقع الأسعار بالأسواق في ظل تراجع الدولار، حيث كتب: "في الاجتماع صرح رئيس اتحاد المصدرين أن حجم التصدير اليومي يبلغ عشرون مليون دولار أي ما يعادل أكثر من سبعة مليارات دولار هذا العام، مع العلم أنه عندما كانت سوريا بخير ولدينا نفط وقمح وفوسفات وقطن إضافة لمنتجات القطاع الخاص لم تتجاوز الأرقام مبلغ 11 ملياراً من الدولارات!!، أم أن هناك تصدير وهمي ورقي فقط..؟، لماذا لا نتحقق من الأرقام بشكل واقعي..؟".

وأضاف الدردري: "قال لي رئيس اتحاد المصدرين أنه تم تصدير 81500 طن من زيت الزيتون خلال هذا العام وقدم لي ورقة مطبوعة لا يمكن اعتمادها وثيقة،- حسناً". وتابع: "ولكن اليوم في جريدة تشرين الصفحة ٦ يقول المهندس مهند الأصفر مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة أن الكمية المصدرة هذا العام بلغت 42 ألف طن فقط ويتوقع تصدير 44 ألف طن العام القادم.. "، متسائلاً: "فمتى سنتحرر من المبالغات والأرقام الخلبية؟".

وتمنى الدردري على رئيس الوزراء الاستعانة بمصادر صادقة ومخلصة تعطيه الحقائق ولو كانت مؤلمة، وأن يضع ما وعد به موضع التطبيق الفعلي على أرض الواقع ليشعر المواطن بأن الحكومة فعلاً تعمل لأجله لا لأجل فئة من المنتفعين.

تجدر الإشارة إلى أن موقع "اقتصاد" كان قد انتقد في تقرير سابق، مبالغة محمد السواح بأرقام التصدير، وبالذات زيت الزيتون، وفند كذبه بالدليل القاطع بناء على أرقام الإنتاج قبل العام 2011 وبعده.

ترك تعليق

التعليق