النظام يستبدل مشروع الربط الكهربائي العربي.. بآخر إيراني


وقّع وزير كهرباء النظام، زهير خربوطلي، بروتوكول تفاهم في وزارة الكهرباء العراقية، يقضي بدراسة مشروع للربط الكهربائي بين سوريا والعراق وإيران.

ونقلت وكالة سانا الناطقة باسم النظام عن خربوطلي قوله، إن المشروع سوف تتم دراسته بالكامل قبل اجتماع وزراء كهرباء الدول الثلاث المقرر عقده في دمشق الشهر القادم، لافتاً إلى أنه سيتم خلال هذا الاجتماع دراسة الخطوات التنفيذية وتكاليفه المالية.

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من الدول العربية، بينها ليبيا ومصر والأردن وسوريا ولبنان، ترتبط بمشرع كهربائي واحد منذ أكثر من 15 عاماً، وقد استطاعت سوريا من خلاله تحقيق الاستقرار الكهربائي لأول مرة في تاريخها.

إلا أن أجزاءً كبيرة من المشروع تعرضت للتخريب من قبل قوات النظام التي استخدمت القصف العشوائي في مواجهتها للمناطق الثائرة، ما تسبب بأضرار كبيرة له، بالإضافة إلى تضرر محطات التوليد المغذية للمشروع، وهو ما دفع الدول العربية المشاركة به إلى التوقف عن تزويد النظام بالكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع الربط الكهربائي العربي على الأراضي السورية، قامت بتغطية أغلب تكاليفه دولة قطر والمملكة العربية السعودية التي تعهدت بإيصال الخط وعلى نفقتها إلى لبنان من أجل أن يقوم النظام بتزويده بالكهرباء. وكان المشروع مخطط له أن ينتقل شمالاً إلى تركيا وبعض الدول الأوروبية، وجنوباً باتجاه المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج.

ترك تعليق

التعليق