نشرة أحوال الطقس وملحق زراعي.. مشروع بجهود فردية لتحذير الفلاحين بالشمال السوري


يعمل المهندس الزراعي "أنس الرحمون"، من أهالي معرة النعمان بريف إدلب، على متابعة الطقس وبث نشرات عن الأحوال الجوية بشكل دوري على صفحته المتخصصة، "طقس سوريا"، في "فيسبوك"، ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

ويهدف المشروع الذي أنشأه "الرحمون" بجهد فردي، إلى تحذير المزارعين من الظروف الجوية الطارئة، التي تؤثر على محاصيلهم سلباً، مثل الصقيع أو العواصف المطرية أو العواصف الترابية.

وخلال حديثه لـ "اقتصاد"، أوضح المهندس أنه يعمل على متابعة خرائط صادرة عن موديلات عالمية متخصصة منها أمريكية وأخرى أوروبية. "وأقوم بدوري، بتحليل الخرائط حسب خبرتي، وحسب نتائج التحليل أكتب التوقعات".

وعبر حساباته على فيس وتويتر، والتي تحظى بمتابعة الكثير من أبناء المحافظة، ينشر "الرحمون" أخبار الطقس بتوقيت محدد مرفقة بنشرة "الملحق الزراعي"، وهي عبارة عن نصائح للمزارعين بحسب الطقس المتوقع.

ويوضح: "إذا كنا على أعتاب منخفض جوي فإن تحضير السماد -الأزوتي اليوريا - أمر مهم فالمزروعات تمتصه أكثر في الجو الماطر".

وأشار محدثنا إلى أن توقعاته تنقسم لثلاثة أنواع، فالقريبة ضمن 3 أيام نسبة تحققها تتجاوز 80%، والمتوسطة من 3 الى 5 أيام نسبة تحققها حوالي 60%، والبعيدة فوق 10 أيام نسبة التحقق فيها 30%.


كما يشرف المهندس على محطات الرصد الجوي التي أنشأتها مؤخراً، المؤسسة العامة لإكثار البذار، في الشمال المحرر، وذلك بوصفه خبير أرصاد جوية.

وتعتبر المؤسسة المذكورة هي الجهة الرسمية الوحيدة التي عملت على هذا الموضوع، وسخرت له كل الإمكانيات المتاحة عبر توزيعها لـ 5 محطات في مناطق متفرقة.

"هذا العمل ليس له علاقة بعملي بصفحة الطقس إطلاقاً. فالصفحة تزود الجميع بمعلومات الطقس والنصائح الزراعية بالمجان"، قال "الرحمون".

وتستفيد شرائح عديدة من أحوال الطقس، في مقدمتها أصحاب الأراضي الزراعية، والمسافرون وفرق الدفاع المدني.

كذلك، لطلاب التعليم العالي بكلية الزراعة، اختصاص البيئة والمناخ، نصيب من المعلومات المأرشفة لدى المهندس الرحمون، للاستفادة منها في الدراسات والأبحاث التي يُجرونها.

ترك تعليق

التعليق