في إدلب، ثلاث طرق لبناء بيتك.. ولكل طريقة كلفة معينة


تتعدد الطرق والأساليب التي يستخدمها البناؤون لإعمار البيوت السكنية في محافظة إدلب، حيث تقدم كل طريقة منظراً معيناً للبيت، كما تؤثر الطريقة على التكلفة النهائية لعملية البناء.

إذا كنت في محافظة إدلب وساورتك الرغبة في الحصول على بيت سكني مناسب، فأي الطرق ستختار؟.. عليك في البداية الاطلاع على المعلومات الجديدة التي سيقدمها لك الموضوع التالي.

بدون أعمدة

لأكثر من ثلاثين سنة يواظب الستيني "أبو محمد" على تشييد عمارات وبيوت سكنية وفق نظام التعهد المتعارف عليه في سوريا.

تحدث أبو محمد لـ "اقتصاد" عن إحدى طرق البناء التي كان يستخدمها سابقاً، وهي البناء بالحجر. "الجميع هنا كانوا يبنون بالحجر، أولاً توجد مقالع صخور عديدة في المنطقة، كما أن الحجر يعطي مشهداً رائعاً للبيت لاسيما في المناطق الجبلية والزراعية".

يشرح أبو محمد تفاصيل أكثر عن العملية. "في المقالع يكسر الصخر ويحمل عن طريق سيارات كبيرة إلى ورشة التقطيع وهناك يحال إلى قطع صغيرة مجهزة لعملية البناء".

"بالنسبة للتكلفة، تباع القطعة الواحدة من الحجر الجاهز بـ 130 ليرة تقريباً، بينما يتقاضى البناء مبلغ 700 ليرة لقاء كل متر يرفعه من المبنى".

ما يميز هذه الطريقة أنها جميلة وجذابة لكنها مكلفة نظراً لارتفاع أسعار الحجر، كما أن هناك أمراً آخر تسبب بانعكاسات سلبية على الأهالي في ظل القصف والغارات الفراغية وهو الضعف الحاصل في المبنى نظراً لعدم وجود أعمدة إسمنتية في زواياه، ما يحيل المبنى بأكمله إلى ركام في حال تعرض لغارة جوية أو هزات أرضية قوية.

"النحيت"

الطريقة الثانية التي تحدث عنها "أبو محمد" هي البناء باستخدام حجر (النحيت)، وهو صخر مقصوص بشكل ناعم يشبه الرخام ويقوم المعماري باستخدامه كقشرة خارجية للمبنى بالتزامن مع رفع الجدران باستخدام الطوب الإسمنتي (البلوك) .

وتعتبر هذه الطريقة متينة وصلبة وذات منظر جميل جداً، لكنها باهظة التكلفة، إذ يبلغ سعر متر (النحيت) 800 ليرة، وسعر قطعة البلوك 90 ليرة، كما يتقاضى البنّاء مبلغ 1500 ليرة مقابل كل متر من البناء.

الأقل كلفة

تبقى الطريقة الأخيرة هي الأرخص، لكن ومع كونها متينة وآمنة، لا تشهد قبولاً كبيراً لدى معظم أهالي المحافظة الذين اعتادوا على البناء بالصخور منذ عقود من الزمن.

"الطريقة هذه معروفة في معظم محافظات سوريا، وتستخدم فيها أعمدة الإسمنت الملأى بالحديد كما تبنى الجدران بالطوب الإسمنتي (البلوك)".

هذه الطريقة غير مكلفة نوعاً ما، نظراً لانخفاض سعر الطوب وكون المعماري لا يتقاضى عن المتر الواحد سوى 300 ليرة فقط.

ترك تعليق

التعليق