القرطاسية في ريف حمص ترتفع ما بين 20 إلى 50%.. لماذا؟


أكد أولياء الطلبة في بلدات ريف حمص الشمالي المحاصر، أن المحال والمكتبات التي تبيع قرطاسية المدارس، رفعت أسعارها مع بداية العام الدراسي الجديد، بنسبة تتراوح ما بين20-50%، عما كانت عليه في العام الماضي، مطالبين المحاكم الشرعية والمجالس المحلية بوضع قائمة أسعار تلزم المكتبات والمحلات بتطبيقها.

 وخلال جولة ميدانية لمراسل "اقتصاد"، على عدد من مكتبات ومحال بيع المستلزمات المدرسية في مدنتي "الحولة" و"تلبيسة"، اعترف أصحابها بأنهم رفعوا أسعارهم بنسبة تتراوح ما بين 25% للدفاتر المدرسية و50% للحقائب المدرسية، مشيرين إلى أن هذه النسبة تتحكم فيها عدة عوامل، أهمها الحصار المفروض على قرى وبلدات ومدن ريف حمص من قبل النظام وميليشياته، ومضاعفة عمولة إدخال المواد من المعابر التي تسيطر عليها ميليشيات موالية للنظام.

وقال" أبو فراس"، وهو والد لخمسة طلاب، إنه يجد صعوبة كبيرة في شراء الحقائب المدرسية والدفاتر والأقلام والألوان لأولاده، ليتمكنوا من الذهاب إلى مدارسهم، موضحاً أن سعر الحقيبة ارتفع بنسبة تزيد عن 50%، عما كانت عليه في العام السابق، إذ تراوحت أسعار الحقائب متوسطة الجودة ما بين (3000 - 5000) ليرة سورية، و7000 ليرة للحقائب عالية الجودة، مضيفاً بأن تكلفة قرطاسية كل طالب بالمرحلة الإعدادية تصل إلى 10 آلاف ليرة سورية، وتنخفض هذه التكلفة إلى 7 آلاف ليرة سورية لطالب المرحلة الإبتدائية.

 وتساءلت "فاطمة أم حسان"، وهي أم لطالبتين في المرحلة الإعدادية، عن أسباب عدم قيام الجمعيات الأهلية، ومنظمة "يونسيف" بتقديم الدعم لطلاب الأسر الفقيرة في المناطق المحاصرة في سوريا.

 وقالت :"في الأعوام السابقة، كانت تأتي القرطاسية والحقائب مع قوافل المساعدات الأممية قبل انطلاق العام الدراسي، وكانت تخفف كثيراً عن أولياء الأمور".

من جهته، أكد المهندس "حسان أبو أحمد"، وهو صاحب مكتبة في منطقة "الحولة"، أن أسعار المستلزمات المدرسية، من دفاتر وحقائب وغيرها، لم ترتفع كثيراً هذا العام، وأن الربح الذي يحققه من بيع قرطاسية المدارس ضعيف جداً، وفي بعض الأحيان يبيع بعض قرطاسية المدارس بسعر الشراء.

وقال إن مكتبته أمّنت الدفاتر بمختلف الأنواع والقياسات والأقلام المتنوعة، بجانب دفاتر التحضير للمعلمين والمعلمات إلا أنه لم يستطيع تأمين الحقائب المدرسية بسبب ارتفاع أسعارها.

وأضاف "أبو أحمد" يقول: "بعض المحال والمكتبات بريف حمص الشمالي، عمدت إلى رفع أسعار قرطاسية المدارس بنسبة تزيد عن 35% مقارنة بأسعار العام الدراسي السابق، من أجل الربح المادي على الرغم من أن معظم المستلزمات كانت مخزّنة في محالهم من العام الماضي".

 وفيما يلي أسعار بعض المستلزمات المدرسية:

- دفتر هادر جامعي كبير بـ 1250 ل.س
- دفتر هادر جامعي وسط بـ 1100 ل.س
- دفتر راصور كرتون (100ورقة) بــ 300 ل.س
- دفتر راصور بلاستيك (100ورقة) بــ 400 ل.س
- دفتر جامعي كرتون (100ورقة) بــ 400 ل.س
- دفتر جامعي بلاستيك (100ورقة) بــ 600 ل.س
- دفتر ثانوي عادي (80 ورقة) بــ 200 ل.س
- دفتر جيب كبير بــ 200 ل.س
- قلم لينك هندي بــ 125 ل.س
- قلم رصاص نوع جيد بــ 75 ل.س
- نايلون لتجليد الكتب بــ 150 ل.س
- حقائب مدرسية (3000-7000) ل.س.

ترك تعليق

التعليق