في شمالي سوريا.. عليك دفع أكثر من نصف مليون ليرة للحصول على بيت مريح للزواج


يعتقد الكثيرون أن تأسيس بيت الزوجية بات في ظل ظروف الحرب السورية أمراً ميسوراً، لاسيما مع أجواء عدم الاستقرار التي كانت تعيشها المناطق المحررة شمالي سوريا، لكن الحقائق تثبت ضعف هذه النظرة، فالاعتقاد شيء، والواقع شيء آخر مغاير تماماً.

وعلى الرغم من تلاشي أجواء الحرب والقصف عن بلدات ومدن الشمال السوري، إلا أن عقبات عديدة لاتزال موجودة أمام العرسان الجدد، أهمها الغلاء الفاحش في أسعار الموبيليا وسائر التجهيزات البيتية الأخرى.

على مدار الأشهر الماضية يحاول "إسماعيل" تجهيز شقة مريحة بغية تحقيق حلمه في العيش مع شريك الحياة كما يؤكد لـ "اقتصاد".

ومع أفول شهر الصيف الذي يعتبر الوقت الأنسب لإقامة حفلة الزواج والبدء بحياة جديدة، يسعى إسماعيل لمسابقة الزمن كي يتسنى له الزواج خلال شهرين على أبعد تقدير.

"ما يحتاجه العريس لتجهيز بيت الزوجية هو البيت أولاً.. وتعتبر هذه الخطوة شاقة بامتياز نظراً لأزمة السكن الموجودة في المنطقة".

"بعد البيت، لدينا غرفة النوم، وتجهيزات الكهرباء من مولدة وطاقة شمسية، إضافة لفرش البيت من سجاد ووسائد وأدوات مطبخ إلى آخر هذه القائمة الطويلة العريضة".

إبداع سوري

بخلاف إسماعيل تمكن "محمد" من عقد قرانه والاستقرار أخيراً في بيت مقبول بعد عناء طويل.

قال "محمد" لـ "اقتصاد"، إنه تحايل للحصول على المستلزمات الأساسية لتأسيس بيت الزوجية.

"أول خطوة بدأت بها هي استئجار بيت مفروش. ليس مفروشاً تماماً لكنه يضم أشياء ضرورية وفرت علي الكثير من المال، السجاد موجود والوسائد وأدوات المطبخ والحمام جميعها جاهزة في البيت".

هناك عقبة كبيرة واجهت محمد وهي غرفة النوم الباهظة الثمن، فكيف تمكن من حل هذه المسألة؟

"وضعت عشرات أحجار البناء (البلوك) في مكان السرير في غرفة النوم، وثبتت لوحاً خشبياً فوقها، ثم وضعت الفراش على اللوح"، يبتسم محمد ويضيف: "بهذه الطريقة أصبح لدي سرير مريح وفرت من خلاله أموالاً كثيرة لزمتني لشراء احتياجات أخرى".

لهيب الأسعار

تتراوح أسعار الاحتياجات الرئيسية لتجهيز بيت الزوجية، وعادة ما يقبل الشباب على شراء التجهيزات المستعملة نتيجة لارتفاع أسعار الأدوات الجديدة.

غرفة النوم الجديدة يتراوح سعرها بين 150 ألف إلى 400 ألف ليرة. أما المستعملة فيبدأ السعر بـ 100 ألف وينتهي بـ 150 إلى 200 ألف ليرة.

البراد المنزلي يتراوح سعره بين 125 دولار أمريكي و 250 دولار، وفقاً للحجم. أما الغسالة فتباع بمبلغ 60 إلى 110 دولار وفقاً للحجم أيضاً.

ألواح الطاقة الشمسية تعتبر باهظة الكلفة أيضاً، حيث يحتاج البيت الواحد لتجهيزات طاقة متوسطة تقدر بـ 300 دولار إلى 500 دولار.

بالنسبة لأفران الغاز فلا يوجد سعر ثابت وفقاً لنوعية الفرن وعدد رؤوسه، لكن الفرن الذي يحوي 4 رؤوس يبلغ سعره قرابة 100 دولار.

أما أدوات المطبخ فبإمكان أي شاب شراؤها بمبلغ لا يتجاوز 50 دولار. بينما يحتاج فرش البيت من سجاد ووسائد إلى أكثر من 200 دولار على أقل تقدير.

ترك تعليق

التعليق