كل شيء عن جامعة الشام العالمية


أصبحت جامعة الشام العالمية القبلة لعشرات الطلاب المنقطعين وحاملي الشهادات الثانوية من أبناء ريف حلب الشمالي، بسبب تنوع اختصاصاتها وسهولة الوصول إليها.

تقع ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻓﻲ الشمال السوري، بالقرب من مدينة اعزاز بريف حلب. وانطلقت ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2016 ﺑﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ هيئة التعليم العالي في المناطق المحررة، وبالتعاون مع منظمة ihh التركية.

"اقتصاد" تحدث لرئيس الجامعة، الدكتور "محمد علي الحجي"، الذي أوضح أنه وبعد دراسة الواقع، تبين أن الظروف المادية ستكون عائقاً أمام الطلاب، وتقرر منح مساعدات لهم.

                                                                                                                - الدكتور محمد علي الحجي رئيس الجامعة -

تقدم الجامعة السكن المجاني للطلاب بالإضافة للكتب الدراسية والطعام والشراب؛ كما يمنح كل طالب أعزب 100 ليرة تركية شهرياً، والطالب المتزوج 150 ليرة تركية.

وبحسب "الحجي"، فإن الجامعة تضم خمسة كليات، ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ والعلوم السياسية والشريعة والقانون، وكلية الهندسة والتي تتألف من أربعة أقسام هي، الهندسة المعلوماتية والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية والهندسة الفيزيائية.


وحول رسوم الجامعة بيّن "الحجي" أنه تم وضع 50 دولار أمريكي لكل فصل دراسي أي بمعدل 150 دولار بالسنة لأن الجامعة تنتهج أسلوب "الثلاث فصول" المضغوط، وذلك لتخريج طلاب بأسرع وقت ممكن لحاجة المنطقة للكوادر.

مشيراً: "وفي حال التزم الطالب بالدوام فيعفى من جزء من القسط، وفي بعض الحالات قد يلغى القسط كلياً".

وأجاب "الدكتور الحجي " عن سؤال "اقتصاد" حول تبعية الجامعة ومدى الاعتراف الذي تحظى به الشهادة الصادرة عنها بالقول: "نحن لا نتبع لأي جهة، ولكننا على تواصل مع الجامعات الأخرى وعلى علاقة مع الحكومة المؤقتة، أما بالنسبة للاعتراف فإذا كانت الحكومة والائتلاف لا تحظى باعتراف الدول فمن سيعترف بشهادتنا".

وتابع: "لكننا نسعى لذلك، وسنعمل عليه، وننتظر تخريج أول دفعة من الجامعة؛ فمسألة الاعتراف بحاجة إلى توضيح آلية العمل والمناهج ومدى التزامنا بها".

واستوعبت الجامعة حوالي 300 طالب في العام الماضي، كما ﺳﺎهمت ﺑﺘﺨﻔﻴﻒ الكثير من الأعباء المادية والمعنوية على الطلاب، وفتحت أبوابها للتسجيل على مفاضلة العام الدراسي الجديد 2017 – 2018، كما أعلنت عن استقبال الطلاب الإناث.

ترك تعليق

التعليق