"اقتصاد" ينشر الأسعار بالتفصيل.. هبوط حاد في أسعار المازوت بشمالي سوريا


يشهد سوق المازوت في المناطق المحررة شمالي سوريا، هبوطاً حاداً، على الرغم من اقتراب فصل الشتاء، حيث كان من المفترض أن يسعى الأهالي لشراء مؤونتهم من هذه المادة بغية استخدامها في التدفئة.

وعلى مدار الأيام السابقة، انخفض سعر المازوت بأنواعه قرابة 15 بالمائة. وتشير المعلومات إلى ضعف الإقبال على شراء المادة ما تسبب في انخفاض سعر برميل المازوت بمقدار 500 ليرة بشكل يومي.

وعزا مصدر مطلع على سوق المحروقات سبب هذا الهبوط، في تصريح لـ "اقتصاد"، إلى توقف الإعمار بسبب عدم إدخال مادة الإسمنت من معبر باب الهوى، ما ساهم في انخفاض الطلب على المازوت.

وهناك أسباب أخرى - وفقاً للمصدر- أدت إلى هذه العملية، أهمها توفر مادة المازوت من مناطق سيطرة الأكراد عبر عفرين ما ساهم في تضاعف العرض مع ضعف ملحوظ في الطلب.

وقال مصدرنا إن من نتائج توقف حركة العمران في المنطقة إيقاف عمل مناشر الحجر التي تعتبر الدعامة الأولى للبناء والتي كانت تستهلك كميات كبيرة من المازوت، مما ساهم أيضاً في هبوط الأسعار.

ويباع برميل مازوت (رميلان أصفر حراقات)، في سوق معارة بـ 49 ألف و500 ليرة. في حين يبلغ سعر برميل (رميلان ليمون حراقات) 50 ألف و500 ليرة. كما يبلغ سعر مازوت (رويس أصفر)، 48 ألف و500 ليرة. بينما انخفض برميل (رويس عسلي) عن هذا السعر بمبلغ 500 ليرة. أما مازوت (رميلان اعزاز أصفر) فيباع في سوق معارة بـ 50 ألف ليرة.

في سوق معصران يباع برميل (مازوت رميلان أصفر حراقات) بـ 49 ألف و500 ليرة. مازوت (رميلان اعزاز أصفر) بـ 50 ألف ليرة. مازوت (رميلان عسلي) بـ 48 ألف و500 ليرة. مازوت (رويس أصفر)  بـ 49 ألف ليرة.

بالنسبة للمازوت النظامي الذي يأتي من حماة عبر سوق أبو دالي، فيباع البرميل الواحد بـ 70 ألف ليرة بعد أن كان قد تجاوز الـ 80 ألف، خلال الأسبوع الماضي.

كما انخفضت أسعار النفط الخام ليباع فيول (رميلان ) بـ 35 ألف و500 ليرة. (رويس مكفول) بـ  33 ألف و800 ليرة. (رويس بحر) بـ 28 ألف و 500 ليرة سورية، للبرميل الواحد.

ترك تعليق

التعليق