ارتفاع أسعار الأضاحي بتركيا يحد من الطلب السوري عليها


مع قرب حلول عيد الأضحى، تشهد الأسواق التركية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الأضاحي، ما أدى إلى حالة ركود في أسواقها بالجنوب التركي.

ويتراوح سعر كيلو اللحم القائم ما بين 12- 18 ليرة تركية، وبلغ سعر كيلو الخروف 18 ليرة، فيما وصل سعر كيلو لحم الغنم 13.5 ليرة، بينما سجل سعر كيلو لحم الماعز 12 ليرة.

وخلال جولة لـ"اقتصاد" على سوق المواشي في الجنوب التركي، أعرب تجار عن تخوفهم من كساد المواشي، مشيرين إلى حالة ركود "غير معهودة" في مثل هذه الأيام.

ويخشى "أبو علي"، تاجر المواشي السوري، الذي جهّز نحو 300 أضحية لهذا العام شراكة مع تاجريّن أتراك، أن يتكبد خسائر فادحة بسبب عدم إقبال الأتراك على الأضاحي لهذا العام.

يقول لـ"اقتصاد"، وهو جالس في ظل بناء بطل على السوق، "من المعلوم أن الأتراك يقبلون على شراء الأضاحي بكثرة، لكن يبدو أن ارتفاع الأسعار أثر بدرجة كبيرة".

يضيف موضحاً، "لقد ارتفعت الأسعار عن العام الماضي بنسبة تتجاوز الـ20%، وذلك بسبب الجفاف وقلة الأمطار في الموسم الماضي".

يتابع، "إذا كان هذا حال الأتراك فما بالك بالسوريين".

ينتبه أبوعلي فجأة إلى وجود زبون فينهض على عجل، لكن يبدو أن الزبون لم يكن عازماً على الشراء بعد.

يعود أبو علي فيقول "يبلغ متوسط سعر الخروف 1400 ليرة تركية، ويضاف إلى ثمنه 75 ليرة تركية، إيجار الجزّار، وهو رقم كبير على السوريين الذين يعيشون غالباً أوضاعاً متردية".


وغير بعيد عن أبوعلي، يبادرنا تاجر آخر بالسؤال عن نوعية الأضحية التي نفضّل، ظناً منه أننا زبائن.

ينشغل قليلاً بتزويد مواشيه بالمياه، قبل أن يجيب على تساؤلاتنا، فيقول "لدينا فرصة لبيع قسم كبير من هذه الأضاحي خلال اليومين القادمين، لكن للآن لا تبدو المؤشرات جيدة".

ورداً على سؤال آخر، رأى ذات التاجر أن افتتاح المعابر الحدودية أمام اللاجئين السوريين لقضاء إجازة العيد كان له دور كبير في ضعف حركة الطلب على الأضاحي.

ويتابع، "كتاجر سوري نستهدف السوريين بشكل خاص، لأن الزبون التركي يقصد التجار الأتراك، لكن يبدو أن من يريد أن يشتري الأضحية منهم غادر إلى سوريا، مفضلاً أن يقوم بذلك هناك بين أقاربه وأهله".

ويعتمد قسم كبير من السوريين في تأمين مادة لحوم العيد، على اللحوم التي توزعها البلديات التركية بالتعاون مع "مخاتير الحي".


ترك تعليق

التعليق