سوريون يدفعون مبالغ طائلة للحصول على معاملاتهم الشخصية لدى النظام.. تعرف عليها


عقب إتمامه لعقد القران، سعى "محمد" المقيم في إحدى المناطق المحررة الخارجة عن سيطرة النظام إلى تثبيت عقد الزواج لدى محكمة النظام، وبعد فترة قصيرة تمكن الشاب الثلاثيني من الحصول على عقد الزواج لقاء دفعه لمبلغ من المال.

محمد قال لـ "اقتصاد" إنه دفع مبلغ 100 ألف ليرة سورية للحصول على عقد الزواج. "كتبنا كتاب شيخ لكن أهل العروس طلبوا تثبيته في محكمة النظام كونهم يعيشون في المناطق الواقعة تحت سيطرته".

تعتبر قصة محمد واحدة من آلاف الحالات التي يدفع من خلالها سوريون يعيشون ضمن مناطق لا تخضع للنظام أموالاً طائلة للحصول على وثائق ومستندات تتعلق بحياتهم المعيشية.

ولا يقتصر دفع المال على معاملات تثبيت الزواج بل يشمل هذا الأمر كل ما يتعلق بأوراق السجل المدني والسفر والبطاقات الشخصية وعقود المحاكم الشرعية والوضعية.

يقيم السيد "أبو حسن" في محافظة إدلب. لأشهر طويلة سعى الكهل الخمسيني للحصول على جواز سفر نظامي ليتمكن من خلاله من مغادرة البلاد حينما يتيسر له الأمر.

"دفعت 900 دولار أمريكي حتى يكون جواز السفر المختوم من وزارة الخارجية بدمشق في جيبي"، يتحدث أبو حسن لـ"اقتصاد".

عادة ما تعمل شركات ومكاتب خارج القطر لرفد السوريين ممن يعيشون في المناطق المحررة وفي الخارج، بشتى المعاملات التي تحتاج للتثبيت في مؤسسات النظام.

وتتفاوت الأسعار وفقاً للجهة التي تعمل في هذا المجال المتشعب، إضافة للحالة الأمنية في فروع النظام للشخص الذي يستصدر هذه الأوراق.

يعمل "مسعود" (اسم مستعار) في إحدى هذه المكاتب في اسطنبول بتركيا.

قدّم مسعود لائحة بأسعار المعاملات التي يقدمها مكتبه من خلال التعامل مع محامين وموظفين داخل مؤسسات النظام.

"أي شيء يتعلق بالشؤون المدنية مثل إخراج القيد، بيان عائلي، بيان زواج، بيان ولادة، يتجاوز سعر كل ورقة ما يعادل 30 أو 40 دولار"، تحدث مسعود لـ "اقتصاد". وأضاف: "تثبيت الزواج مع إخراج دفتر عائلة مع بيان عائلي، يكلف قرابة 800 دولار".

وتابع: "بالنسبة لجواز السفر فلا يوجد رقم ثابت؛ إذا كان الشخص غير مطلوب لدى النظام بإمكانه دفع مبلغ 800 دولار فقط، لكن في حال كان مطلوباً للاحتياط أو الجيش فسوف يدفع 1500 دولار.. أما إذا كان مطلوباً بتهمة كبيرة فيدفع بين 2200 و 2300 دولار".

وأردف قائلاً: "بإمكاننا القول إن سعر جواز السفر يتراوح بين 800 دولار و 3 آلاف دولار".

ترك تعليق

التعليق