أول مركز للقسطرة الطبية في الشمال السوري.. التكلفة والتحديات


بعد المعاناة الكبيرة التي عانها مرضى القلب في الشمال السوري، بسبب غياب خدمة القسطرة الطبية التي يحتاجونها.

عمل "محمد العبدو"، مستثمر من بلدة العيس بريف حلب؛ على افتتاح مركز للقسطرة القلبية، وهو أول مركز في المناطق المحررة، والذي لم يكن متوفراً حتى قبل تحرير المحافظة. وتم افتتاح المركز في منطقة الدانا، بريف إدلب.

ويوضح "العبدو" أنه عمل قبل الثورة كمسثمر للصيدليات البشرية؛ وسبق أن أدار مشفى ظلال الجراحي في منطقة الدانا؛ كما يعمل الآن بالتجارة العامة من تركيا والصين إلى سوريا.

وحول فكرة المركز، تحدث " العبدو" لـ "اقتصاد": "كانت الحاجة ملحة؛ ويضطر المرضى للسفر إلى تركيا أو اللجوء لمناطق النظام. ولتلبية احتياجاتهم أنشأت المركز".

ويشرف على المركز سبعة أطباء متخصصين بالقسطرة القلبية؛ من أصل خمسة عشر طبيب قسطرة في الشمال المحرر.

وبلغت تكلفة المركز بحسب العبدو قرابة 350 ألف دولار ثمن الأجهزة عدا تكلفة البناء والتجهيزات الأخرى.

ويستقبل المركز 350 مريضاً شهرياً؛ وتصل أجور العلاج بالنسبة لعملية التشخيص إلى 250 دولار؛ "وهي نفس التكلفة في مراكز تركيا أو مناطق النظام".

ويسعى " محمد العبدو " للتعاون مع المنظمات الطبية في المنتشرة في الشمال؛ ويقول "يدنا ممدودة لكافة المنظمات الإنسانية، من أجل تخفيف الأعباء المالية عن المرضى، ونطلب أن تغطي المنظمات تكلفة العلاج لعدد معين من المرضى، وسنقول أنها بدعم من منظمة كذا".

"ولكن للأسف، لم يبقى منظمة طبية إلا وتواصلت معها والجميع يرفض التعامل معنا؛ بحجة أننا مركز خاص"، أوضح "العبدو".

ويسعى كادر المركز لتطوير العمل؛ وافتتاح قسم للجراحة القلبية؛ ولكن العائق الذي يمنعه هو تكلفته الباهظة والتي تصل إلى 150 ألف دولار.

ترك تعليق

التعليق