إلى قطر.. رجل أعمال سوري يعتزم تنفيذ أكبر عملية شحن جوي للأبقار في التاريخ


قرر رجل الأعمال السوري، المقيم في الدوحة، معتز رسلان الخياط، شراء 4000 بقرة ونقلها إلى قطر، من أجل إنتاج الحليب، وذلك بعد المقاطعة التي نفذتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بحق الإمارة الخليجية.

وحسب وكالة (Bloomberg News) الأمريكية، فإن مصدر الأبقار التي سيستوردها الخياط، هي الولايات المتحدة واستراليا، ووزن البقرة الواحدة 590 كيلو غرام، وسيستغرق نقلها 60 رحلة جوية للخطوط الجوية القطرية، لتكون أكبر عملية شحن جوي للأبقار في التاريخ.

وأكدت الصحيفة أن ذلك يأتي من أجل سد نقص الحليب الذي خلفته المقاطعة الاقتصادية من قبل دول الجوار لقطر وفي مقدمتهم السعودية والإمارات.

وحسب ترجمة نشرتها جريدة "عنب بلدي"، قال الخياط لـ "بلومبيرغ"، إن إنتاج الحليب سيبدأ نهاية الشهر الجاري، وسيغطي ثلث الطلب القطري بحلول منتصف تموز المقبل.

وأضاف الخياط أنه حان الوقت للعمل في قطر، مشيراً إلى أنه لا أحد يشعر بأزمة في قطر، وأن الحكومة تعمل بجد لعدم وجود أي تأثير.

والخياط هو رئيس مجلس إدارة "أورباكون" للتجارة والمقاولات التي تتخذ من قطر والخليج مقراً لها. وتشمل شركة أورباكون تنوعاً كبيراً في المشاريع، كمراكز التسوق، أهمها "قطر مول"، الذي يعد أكبر مركز تسوق في قطر.

ويعتبر رجل الأعمال، الحاصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة من جامعة دمشق، من أبرز رجال الأعمال في المنطقة العربية، ويمتلك ويرأس أكثر من 14 شركة ومؤسسة منها "الخياط للتجارة والمقاولات".

وكان النظام السوري أصدر في 2012 قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعدد من رجال الأعمال من عائلة الخياط منهم رجل الأعمال معتز الخياط، بتهمة تمويل ما يصفها بـ "المجموعات الإرهابية" في سوريا.

ترك تعليق

التعليق