خسائر في بورصة قطر، والأزمة تشمل الطيران وبعض التعاملات البنكية


تراجعت سوق الأسهم القطرية يوم الاثنين بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع الدوحة.

وحسب "رويترز"، نزل مؤشر البورصة القطرية 7.6 بالمئة في الساعة الأولى من التعاملات. وكانت بعض الأسهم القيادية في السوق هي الأكثر تضررا حيث هوى سهم فودافون قطر الأكثر تداولا بالحد الأقصي المسموح به يوميا والبالغ عشرة بالمئة.

وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد، 5.7 بالمئة.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين واليمن تعليق حركة الانتقال الجوي والبحري والبري مع قطر وأمهلوا الزائرين والمقيمين القطريين أسبوعين لمغادرة حدودهم.

وتبدو قطر على الأرجح قادرة على تجنب أزمة اقتصادية خانفة حيث يقدر حجم الأصول في صندوق الثروة السيادي بها بنحو 335 مليار دولار ولديها فائض تجاري بلغ 2.7 مليار دولار في أبريل نيسان وحده بالإضافة إلى منشآت موانئ واسعة يمكنها أن تستخدمها بدلا من حدودها البرية مع السعودية والتي أغلقت.

وحجم تجارة البضائع بين دول مجلس التعاون الخليجي الست قليل إذ تعتمد عوضا عن ذلك على واردات من خارج المنطقة ومن المتوقع استمرار شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري بشكل طبيعي.

وبحسب بيانات البورصة، تشكل السعودية ودول الخليج الأخرى على ما جرت العادة عليه ما بين خمسة وعشرة بالمئة فقط من التعاملات اليومية في بورصة قطر.

لكن الخلاف الدبلوماسي قد يكون له أثر خطير على بعض صفقات التجارة والشركات في المنطقة وبخاصة الخطوط الجوية القطرية التي لم بعد بإمكانها تسيير رحلات إلى بعض الأسواق الكبرى في الشرق الأوسط.

ودعت السعودية الشركات العالمية إلى تجنب قطر مما يثير تكهنات بأنها قد تحاول أن تخير الشركات الأجنبية بين تنفيذ أنشطة في قطر والحصول على إمكانية الدخول إلى الاقتصاد السعودي الأكبر.

وقال طلال طوقان، رئيس بحوث الأسهم لدى الرمز للأوراق المالية، إن من غير الواضح إلى أي مدى سيستمر الخلاف وإن الأسواق قد تتعافى بسرعة إذا هدأت التوترات.

أضاف "هذا رد فعل على الجلبة السياسية التي لها أثر مباشر على التقلبات. قد يكون ذلك قصير الأجل وقد يزول بالكامل إذا بدأ الموقف السياسي يهدأ".

وقال كونال داملي، وهو وسيط مؤسسات لدى بنك سيكو البحرين، إن الصناديق الحكومية القطرية قد تتدخل لدعم سوقها في وقت لاحق من يوم الاثنين.

كما هبطت أسواق خليجية أخرى حيث نزلت بورصة دبي 0.8 بالمئة بينما خسرت السوق السعودية 0.2 بالمئة.

السعودية تمنع طيران قطر من الهبوط في مطاراتها "فوراً"

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية ، اليوم الإثنين، قراراً بمنع "كافة شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من الهبوط في مطارات السعودية فوراً".

كما أعلنت الهيئة – بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية- أنها "قامت بمنع كافة شركات الطيران التجارية والخاصة المسجلة في المملكة من التشغيل إلى دولة قطر ( المباشر وغير المباشر ) وبشكل فوري".

كما قررت الهيئة "منع كافة شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من عبور أجواء المملكة العربية السعودية اعتباراً من 6 يونيو/ حزيران الساعة (00.01) حسب التوقيت العالمي الموحد .

وأشارت الهيئة إلى أنه "على كافة شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في المملكة أو دولة قطر والراغبة في عبور أجواء المملكة من دولة قطر وإليها التواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودي خلال أسبوع من تاريخه لمعرفة الإجراءات اللازمة لاستمرار التشغيل عبر الأجواء السعودية."

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني، أن هذا القرار يأتي بناءً على البيان الصادر من حكومة المملكة بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فجر اليوم، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بحسب ما أوردته الوكالات الرسمية للدول الأربع. وبحسب بيانات الدول الأربع، اليوم، فإن قرار مقاطعة قطر، يشمل إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية لتلك الدول، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء.

"الاتحاد للطيران" الإماراتية تعلق جميع رحلاتها من وإلى قطر

قالت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية (حكومية)، اليوم الإثنين، إنها قررت تعليق رحلاتها من وإلى دولة قطر.

وأضافت الشركة في بيان وصل "الأناضول" نسخة منه، أن قرار التعليق سيكون على جميع رحلاتها المتجهة من وإلى الدوحة، اعتباراً من صباح الغد (الثلاثاء) حتى إشعار آخر.

وذكر البيان، أن آخر رحلات الاتحاد للطيران ستغادر من أبوظبي إلى الدوحة في الساعة 02:45 بالتوقيت المحلي بتاريخ 6 يونيو/ حزيران.

وأضاف البيان: "ستغادر الرحلة الأخيرة القادمة من الدوحة إلى أبوظبي، في الساعة 04:00 بالتوقيت المحلي بنفس التاريخ".

وأعلنت الإمارات إلى جانب كل من السعودية والبحرين ومصر، فجر اليوم الإثنين قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر.

والاتحاد للطيران، التي تأسست في 2003، مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، ولديها حصص ملكية في كل من طيران برلين، والخطوط الجوية الصربية، وطيران سيشل، وآير لينغوس، وجيت آيروايز، وفيرجن أستراليا، وداروين آيرلاينز.

القاهرة: الدوحة أكدت عدم اتخاذ أي قرار ضد أبناء الجالية المصرية

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، اليوم الإثنين، إن قطر أكدت أنها لم تتخذ أي قرار ضد أبناء الجالية المصرية المقيمين على أراضيها، عقب قرار القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية معها، وذلك حسب تقرير نشرته وكالة "الأناضول" التركية.

وأضافت الوزيرة، في مداخلة تلفزيونية مع قناة "سي بي سي اكسترا" (مصرية خاصة)، أنها "تواصلت مع المهندس محمد العراقي رئيس الجالية المصرية في قطر، للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان عن قطع العلاقات رسميا معها".

وأوضحت أن "رئيس الجالية المصرية في قطر أكد أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأن المصريين المقيمين هناك، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي منهم حتى الآن".

وتابعت: "العراقي قال إن الوضع بالنسبة للمصريين لم يتغير حتى الآن، وأن الخارجية القطرية أكدت عدم اتخاذها أي قرارات ضد الجالية المصرية".

ولفتت إلى أن "عدد أبناء الجالية المصرية في قطر يتراوح بين 60 و70 ألف مواطن".

بنوك مصرية أوقفت بعض المعاملات مع البنوك القطرية

قال أربعة مصرفيين في القاهرة إن عددا من البنوك المصرية أوقفت بعض المعاملات مع نظيرتها القطرية وذلك بعد ساعات من إعلان مصر يوم الاثنين قطع العلاقات مع قطر، حسب تقرير لـ "رويترز".

ترك تعليق

التعليق