ترامب يعلن الانسحاب من اتفاقية المناخ العالمية


 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس انسحاب بلاده من اتفاقية المناخ في باريس، ما يوجه ضربة قوية للجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ ويبعد البلاد عن العديد من الحلفاء في الخارج. وقال إن الولايات المتحدة ستحاول التفاوض على اعادة دخول الاتفاق بشروط افضل.

وقال ترامب خلال اعلانه في حديقة الورود بالبيت الابيض "اعتبارا من اليوم، ستوقف الولايات المتحدة جميع أوجه تنفيذ اتفاق باريس غير الملزم". اضاف أن اقتراح إعادة التفاوض لا يمثل أولوية كبرى، وقال "إذا استطعنا ذلك، عظيم، واذا لم نستطع فلا بأس".

من خلال التخلي عن الجهود الرئيسية في العالم لإبطاء موجة الاحترار الكوكبي، يكون ترامب قد أوفى بتعهد رئيسي في حملته. ولكنه ينفصل بذلك عن العديد من حلفاء الولايات المتحدة الذين أعربوا عن قلقهم إزاء القرار.

وفي عهد الرئيس السابق باراك أوباما، وافقت الولايات المتحدة على خفض انبعاثاتها بما بين 26 و28 بالمائة عن مستويات 2005 وذلك بحلول سنة 2025- أي حوالي 1.6 مليار طن.

الا ان ترامب قال ان الاتفاق يضر بالولايات المتحدة "لصالح المنفعة الحصرية لدول اخرى".

ويقول العلماء إن الأرض من المرجح أن تصل عاجلا وليس آجلا إلى مستويات أكثر خطورة من الاحترار نتيجة لقرار الرئيس لأن أمريكا تساهم كثيرا في ارتفاع درجات الحرارة.

ترك تعليق

التعليق