بينهم أيمن أصفري.. 3 مليارديرات عرب بقائمة أثرياء الطاقة في العالم


كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عدد شهر آذار 2017 عن قائمة (أثرياء الطاقة في العالم) وضمت 93 ثرياً من أصحاب المليارات، جمعوا معظم ثرواتهم في قطاع الطاقة . ويسيطر هؤلاء على رأس مال عالمي يزيد عن 400 مليار دولار. وتضم القائمة 41 أمريكياً و 18 روسياً، كذلك 3 مليارديرات عرب،هم:

محمد العمودي: المملكة العربية السعودية ، حجم الثروة 8.3 مليار دولار ، جمع العمودي، 69 عاماً، من خلال شركاته التي أنشأها في قطاعات: الإنشاءات والزراعة والطاقة، في السويد والسعودية واثيوبيا. وقد حقق ثروته الأولية من قطاع الإنشاءات في السعودية،بما فيها بناء منشأة تخزين النفط الاستراتيجية في المملكة. ومن ممتلكاته الأكثر قيمة (Preem) لتكرير النفط، التي تعد كبرى شركات الوقود في السويد. كما استثمر في اثيوبيا في الزراعة وإنتاج الاسمنت وتعدين الذهب، وزرعت شركته(Saudi Star) مساحات شاسعة بالفواكه والخضروات والحبوب والبن والشاي والزهور. وتصدر الشركة حبوب البن إلى (Starbucks) وأوراق الشاي إلى (Lipton).

عزيز اخنوش والعائلة: المغرب، حجم الثروة 1.4 مليار دولار . يملك اخنوش ، 55 عاماً، حصة الأغلبية في مجموعة(Akwa Group) التي تساوي مليارات الدولارات، والعاملة في قطاعات: النفط والغاز والمواد الكيميائية، عبر شركتيها المساهمتين العامتين:شركة(Afriquia Gas) وشركة (Maghreb Oxygene). وتعمل في قطاعات الإعلام، وتطوير العقارات، والفنادق. وقد أسس والده (Akwa Group) الذي اتخذ من أحمد واكريم شريكاً له بعد ذلك. وسلم عزيز اخنوش الذي يعمل وزيرًا للفلاحة والصيد البحري في المغرب، إدارة المجموعة لعلي واكريم، نجل أحمد واكريم.

أيمن أصفري: سوريا/ المملكة المتحدة ، حجم الثروة 1.1 مليار دولار . تضررت شركة أصفري للخدمات النفطية (Petrofac) من هبوط أسعار النفط. فهبطت أسعار أسهمها، وانخفضت ثروته البالغة خمس تلك الأسهم تقريباً. وقد التحق اصفري ) 57 عاماً( الذي ولد في سورية ودرس في كلية وارتون، بشركة(Petrofac) عام 1991 ، عندما كانت تتألف من مصنع واحد في مدينة تايلر بولاية تكساس. فاشتراها عام 2001،وعقد، على مدى أعوام بصفته الرئيس التنفيذي، صفقات عدة مع:(Saudi Aramco) و(Pemex) و(Apache Corp) . كما حول الشركة إلى مساهمة عامة مدرجة في سوق لندن للأوراق المالية عام 2005 . وهو حين يرغب بنسيان مشكلات الأعمال، يسترخي في يخته الفاخر جنوبي فرنسا.

..وإليكم العشرة الأوائل بقائمة أثرياء الطاقة في العالم

1- وارن بافيت : حجم الثروة 63 مليار دولار . تملك شركته (Berkshire Hathaway) محفظة طاقة هائلة، بما فيها 4.5 مليار دولار في سهم (Phillips 66) حقق فرعها العامل في مجال الطاقة الكهربائية صافي دخل للعام الماضي قدره 2.7 مليار دولار. وتنقل قطارات (BNSF) التابعة لـ(Berkshire) حوالي 1مليون برميل نفط يومياً. أما في رسالته التي وجهها للمساهمين عام 2016 ، فأظهر بافيت، 85 عاماً، تفاؤله حول مستقبل أميركا، على العكس من الآراء السلبية لمرشحي الرئاسة. وقد استثمر بكل ثقة، ونجح في عقد صفقته الأكبر على الإطلاق في أغسطس/ آب 2015 ، عندما وافقت (Berkshire) على دفع 37 مليار دولار لشراء (Precision Castparts).

2- ديفيد كوتش : حجم الثروة 40 مليار دولار . يعد ديفيد كوتش ، 75 عاماً، أغنى سكان مدينة نيويورك. وهو مشارك في إدارة (Koch Industries) التي وصلت مبيعاتها إلى 115 مليار دولار. ويدير خطوط أنابيب النفط والمصافي ومواد البناء والمناشف والأكواب الورقية، ويحرز نمواً من خلال عمليات الاستحواذ. كما أن كلا الأخوين من المحسنين، فقد تبرعت مؤسسة (David Koch Charitable Foundation)بأكثر من 1.2 مليار دولار.

3- تشارلز كوتش : حجم الثروة 40 مليار دولار. تباشر (Koch Industries) أعمالها من مقرها في ويتشينا بولاية كنساس. وهي ثاني أكبر شركة خاصة في أمريكا بقيمة 100 مليار دولار . من بين عملياتها الواسعة، تكرير أكثر من 600 ألف برميل من النفط يومياً، وإدارة 4000 ميل من خطوط الأنابيب. ويملك تشارلز،80 عاماً، الغالبية العظمى من الشركة مع شقيقة ديفيد كوتش، الذي يدير أعمالها المتعلقة بالتكنولوجيا الكيميائية.

4- موكيش أمباني: حجم الثروة 19 مليار دولار ، يدير شركة (Reliance Industries) من مومباي. وسجلت أسهم الشركة انخفاضاً بسبب أسعار النفط، لكن يرجح أن التكتل الذي تبلغ إيراداته 62.2 مليار دولار سيستأنف شراء النفط الخام من إيران بعد رفع العقوبات. وتأسست الشركة عام 1966 من قبل والده ديروباي، الذي طورها إلى شركة عملاقة للمنسوجات. كما تدير (Network18) الإعلامية، الناشرة لـ(Forbes India) والمرخصة من (Forbes).

5- كارل ايكان: حجم الثروة 17 مليار دولار . تراجعت أسهم الأداة الاستثمارية المطروحة للتداول(Icahn Enterprises) بنسبة 45% خلال العام الماضي. كما أثر الانخفاض في أسعار النفط والسلع على ايكان بشكل خاص، وعلى أسهمه في شركات مثل:(Chesapeake Energy) و (Transocean) و(CVR Energy و) .)Freeport McRoRan إلا أن ايكان ما زال يوجه تعليماته لتفكيك (American International Group) بعد أن أرغم(Xerox) مؤخرًا على تحويل أعمالها الخدمية إلى شركة مستقلة. وهو مقيم اليوم في مدينة نيويورك.

6- رندا وليامز وعائلتها : حجم الثروة 16.4 مليار دولار . أسست (Enterprise Products Partners) عام 1968 برأس مال 10 آلاف دولار وشاحنة فقط، بينما تملك اليوم 49 ألف ميل من خطوط الأنابيب. وحين توفي دنكان عام 2010 كان أغنى رجل في هيوستن- تكساس، وترك ثروته لـ 4 أبناء: رندا وليامز ، 54 عاماً، ودانين افارا ، 52 عاماً، ومالين فرانتز ، 46 عاماً، وسكوت دنكان ، 33 عاماً، وتشغل رندا منصب رئيسة غير تنفيذية في مجلس إدارة الشركة.

7-لين بلافاتنيك: حجم الثروة 16 مليار دولار. هاجر بلافاتنيك،58 عاماً، إلى أمريكا عام 1978، واستثمر في أصول الألومنيوم والطاقة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، فحقق ثروة كبيرة بعد إفلاس(Lyondellbasell) عام 2009. ثم حقق ثروة أكبر بعد بيع حصتة في (TNK-BP) ومقدارها 12.5% ألى (ROSNEFT) مقابل 7 مليارات دولار عام 2011.

8- ليونيد مايكلسون: حجم الثروة 14.4 مليار دولار . هو المسهم الرئيس في شركة إنتاج الغاز الطبيعي (Novatek) والشركة المصنعة للبتروكيماويات (Sibur) ويشاركه الملياردير غينادي تيمشينكو في كلا الشركتين. في كانون الأول عام 2015 ، اشترت (Sinopec) حصة بنسبة %10 في ) Sibur مقابل 1.3 مليار دولار. ويملك مايكلسون الذي يتخذ من موسكو مقرًا لأعماله حصة صغيرة أيضاً في(Promsvyazbank) . في الماضي، ترأس والده أكبر مؤسسة لبناء خطوط الأنابيب في الاتحاد السوفياتي، أما مايكلسون فبدأ مسيرته المهنية رئيساً للعمال في شركة مقاولات لبناء خط أنابيب الغاز في تيومن- روسيا.

9- ميخائيل فريدمان: حجم الثروة 13.3 مليار دولار. يشارك فريدمان ،51 عاماً، في إدارة (Alfa Group) أكبر مجموعة استثمارية مالية وصناعية في روسيا. في عام 2013 ، باع وشريكيه المليارديرين فيكتور فيكسلبر وليونارد بلافاتنيك حصة بنسبة 50% في (TNK-BP) إلى(Rosneft) التي تسيطر عليها الدولة مقابل 28 مليار دولار. كما حصل فريدمان على 5.1 مليار دولار في تلك الصفقة. ثم في العام نفسه، أنشأت (Alfa) شركة (LetterOne Holdings) التي اشترت شركة النفط (Dea RWE) مقابل 5.7 مليار دولار في 2015 . وقد انتقل فريدمان إلى موسكو للدراسة، ولا يزال يعيش هناك حتى الآن.

10- ايلون ماسك: حجم الثروة ، 12 مليار دولار . ماسك، 44 عاماً، هو مؤسس ومدير شركات التكنولوجيا (Tesla Motors) و (SpaceX). وهو رئيس مجلس إدارة (SolarCity) الشركة المطروحة للتداول العام، والمتخصصة بتثبيت الألواح الشمسية، ويديرها ابن عمه ليندون رايف. وقد كشفت (Tesla) في العام الماضي عن “باور وول”، وهي بطارية ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن، ومصممة للعمل مع معدات (SolarCity) سيتم صنعها في مصنع (Giga) التابع لـ (Tesla) في ولاية نيفادا. انتقل ماسك المولود في جنوب أفريقيا إلى كندا في سن 17 عاماً، ثم إلى أميركا للدراسة في جامعة بنسلفانيا. وحقق أول ثروة له كمؤسس مشارك في (Paypal) ويعيش اليوم في لوس أنجلوس.

ترك تعليق

التعليق