إيران تبيع الوقود للنظام بأعلى من الأسعار العالمية


كشف رئيس وزراء النظام عماد خميس أن حكومته تعاقدت على شراء وقود بقيمة 200 مليار ليرة سورية وصلت أول شحنة منها، سوف يتم تغطية ثمنها من خطوط الإئتمان التي قدمتها بعض الدول للنظام.

هذا ولم يكشف خميس عن أسماء هذه الدول إلا أن مراقبين أشاروا إلى أنه يقصد إيران، التي وافقت مؤخراً على منح النظام قرضاً بقيمة 3.5 مليار دولار بعد مباحثات استمرت لأربعة أشهر أوقفت إيران خلالها كل إمدادات النفط للنظام.

إلا أن اللافت في تصريحات خميس التي جرت أمام أعضاء مجلس الشعب أنه أشار إلى أن النظام يشتري المشتقات النفطية بأعلى من أسعارها العالمية بنسبة 20 بالمئة، لافتاً إلى أن سعر طن المازوت بالأسعار العالمية يبلغ 450 دولاراً، بينما يشتريه النظام بـ 550 دولاراً.

وبحسب آراء لمحلليين، فإن إيران أوقفت دعمها الاقتصادي للنظام في الفترة الأخيرة، في محاولة منها للحصول على ضمانات لسداد ديونها المقدرة بأكثر من 10 مليار دولار على النظام، وهو ما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة خميس إلى طهران الشهر الماضي والتي توجت بتوقيع عدد من الاتفاقيات حصلت بموجبها إيران على حق تشغيل الرخصة الثالثة للخليوي في سوريا بالإضافة إلى الحصول على امتيازات في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والنقل والمرافئ، مقابل منح النظام قرضاً بقيمة 3.5 مليار دولار أخرى.

ترك تعليق

التعليق