النظام يستورد 50 ألف طن قمح من روسيا منذ بداية العام


كشف مدير عام مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب التابع للنظام، ماجد الحميدان، أنه تم منذ بداية العام استيراد 50 ألف طن من الأقماح الروسية بقيمة تجاوزت 6.5 مليارات ليرة عبر باخرتين، حمولة الباخرة 25 ألف طن.

وأكد الحميدان أن هناك باخرة ثالثة محملة بأكثر من 25 ألف طن قمح ستصل قريباً إلى ميناء طرطوس بالإضافة إلى بواخر أخرى محملة بنفس المادة سوف تصل تباعاً لمواجهة أي نقص في مادة القمح والطحين.

وكانت مؤسسة الحبوب أبرمت نهاية العام الماضي مشروع عقد لتوريد 3 ملايين طن قمح مع الشركة الروسية (كلوبال فيجن) بتسهيلات ائتمانية للدفع، إضافة لإعداد مشروع عقد لتوريد مليون طن قمح زيرمومير الروسي.

ولم توضح المؤسسة آلية دفع قيمة الأقماح المستوردة من روسيا، خصوصاً أن الأخيرة رفضت أكثر من مرة إقراض النظام أو تمويله بالدين، إلا أن مراقبين أشاروا إلى أن إيران هي من تدفع قيمتها من خلال الخطوط الائتمانية التي قدمتها للنظام.

وتوقعت المؤسسة أن يسهم زيادة سعر القمح الذي أقرته اللجنة الاقتصادية بـ 125 ليرة للكيلو بدلاً من 100 ليرة، في زيادة كميات الأقماح المستلمة من الفلاحين خلال الموسم القادم، إذ أن الكمية لم تتجاوز الـ 400 ألف طن في الموسم الماضي.

ترك تعليق

التعليق