تصريحات ترامب تتسبب في هبوط سعر الدولار.. وتحفّز النفط والذهب


تسببت تصريحات الرئيس الأمريكي المُنتخب، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، في هبوط الدولار إلى أدنى مستوى في شهر، الأمر الذي حرّض أسعار النفط والذهب، فارتفع الأول، 2.5%، فيما قفز الثاني إلى أعلى مستوى في 7 أسابيع.

الدولار ينزل لأدنى مستوى في شهر بعد مؤتمر ترامب

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى له في شهر أمام سلة من العملات الرئيسية يوم الأربعاء مبددا مكاسبه المبكرة بعد مؤتمر صحفي عقده الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خيب فيه آمال المراهنين على ارتفاع العملة الأمريكية الذين كانوا يتوقعون رسالة داعمة للنمو.

وتحول الدولار للانخفاض أمام اليورو والفرنك والجنيه الاسترليني بعد بلوغه أعلى مستوى في أسبوع أمام العملتين الأوروبية والسويسرية وأعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الاسترليني قبل المؤتمر الذي لم يخض فيه ترامب في تفاصيل بخصوص أجندة سياساته الاقتصادية.

كان المستثمرون يراهنون على أن ترامب سيزيد الإنفاق العام وسيشجع الشركات الأمريكية على إعادة أموالها من الخارج وهي سياسات من المتوقع أن ترفع معدل التضخم وتحث مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على رفع أسعار الفائدة بوتيرة مطردة.

ودفعت هذه المراهنات مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية للارتفاع أربعة بالمئة منذ انتخابات الثامن من نوفمبر تشرين الثاني ليصل إلى أعلى مستوياته في 14 عاما عند 103.820 في الثالث من يناير كانون الثاني.

لكن مؤشر الدولار الذي بلغ أعلى مستوى في أسبوع قبل المؤتمر عند 102.950 هبط إلى أدنى مستوياته منذ 14 ديسمبر كانون الأول ليسجل 101.280 بعد انتهاء المؤتمر. وقلص المؤشر خسائره في وقت لاحق خلال التعاملات الأمريكية ليسجل انخفاضا نسبته 0.15 بالمئة إلى 101.860 في أحدث المعاملات.

وارتفع اليورو نحو 0.6 بالمئة أمام الدولار بعد المؤتمر إلى أعلى مستوياته في الجلسة عند 1.0622 دولار وهو ما يقل قليلا عن أعلى مستوياته في 11 يوما البالغ 1.0626 دولار الذي سجله أمس الثلاثاء ويزيد على أدنى مستوى له في أسبوع البالغ 1.0455 دولار الذي سجله في وقت سابق.

وهبط الدولار نحو 1.3 بالمئة أمام الين إلى أقل مستوى له في شهر عند 114.26 ين بعدما ارتفع نحو 0.9 بالمئة إلى 116.85 ين قبل المؤتمر.

وكان الاسترليني هبط أكثر من واحد بالمئة إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 1.2038 دولار قبل تعليقات ترامب لكنه صعد 0.8 بالمئة لاحقا إلى 1.2273 دولار.

وبلغ البيزو المكسيكي مستوى قياسيا منخفضا جديدا أمام العملة الأمريكية عند 22.0440 بيزو للدولار ليخالف الاتجاه العام للعملات أمام الدولار بعدما حذر ترامب شركات صناعة السيارات الأمريكية من أنها ستواجه ضريبة مرتفعة على منتجاتها المصنعة في المكسيك.

النفط يقفز أكثر من 2.5% مع تراجع الدولار بعد مؤتمر ترامب

وقفزت أسعار النفط أكثر من 2.5 بالمئة يوم الأربعاء مسجلة أكبر مكاسبها اليومية في أكثر من شهر بدعم من انخفاض الدولار عقب مؤتمر صحفي عقده الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ومن أنباء عن خفض السعودية لصادراتها إلى آسيا.

وجاء التعافي القوي لأسعار النفط من مستويات تسوية يوم الثلاثاء التي كانت الأدنى لها في شهر رغم صدور بيانات حكومية تظهر زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام والوقود الأمريكية.

وهبط الدولار عقب تصريحات ترامب التي خيبت آمال المستثمرين الذي دفعوا العملة لأعلى مستوياتها في أسبوع قبل المؤتمر الصحفي.

ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة النفط الخام المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 1.46 دولار أو 2.7 بالمئة ليبلغ عند التسوية 55.10 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.43 دولار أو 2.8 بالمئة ليبلغ عند التسوية 52.25 دولار للبرميل.

وسجل الخامان أكبر مكاسبهما اليومية بالنسبة المئوية منذ الأول من ديسمبر كانون الأول.

وقال فيل ديفيس من بي.إس.دبليو انفستمنتس في نيوجيرزي إن النفط ارتفع لأن بعض المتعاملين في السوق ركزوا على انخفاض مخزون الخام بواقع 579 ألف برميل في نقطة تسليم العقود الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما أكثر من تركيزهم على الزيادة التي فاقت التوقعات في إجمالي مخزونات الخام الأمريكية والتي بلغت 4.1 مليون برميل وفقا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وفاقت الزيادة تلك التي توقعها محللون في استطلاع لرويترز وبلغت 1.2 مليون برميل وكذلك الزيادة التي أشارت إليها بيانات معهد البترول الأمريكي وبلغت 1.5 مليون برميل.

وأبلغت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم بعض عملائها الآسيويين أنها ستخفض إمدادات النفط الخام بشكل طفيف في فبراير شباط.

الذهب يصعد لأعلى مستوى في 7 أسابيع مع هبوط الدولار عقب تصريحات ترامب

وارتفع الذهب إلى أعلى مستوياته في سبعة أسابيع يوم الأربعاء مع نزول الدولار وهبوط عوائد سندات الخزانة بعد تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في أول مؤتمر صحفي رسمي له قبل أيام من تسلمه الرئاسة.

وتباطأت الأسهم الأمريكية في تعاملات متقلبة بقيادة أسهم شركات الأدوية بعدما أشار ترامب إلى أن هذه الشركات تفرض أسعارا مرتفعة على العقاقير الطبية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1192.61 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1932 بتوقيت جرينتش بعد جلسة متقلبة تحرك فيها في نطاق بين 1176.94 دولار و1198.40 دولار وهو أعلى مستوى له منذ 23 نوفمبر تشرين الثاني.

وصعد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 11.1 دولار أو 0.94 بالمئة ليبلغ عند التسوية 1196.6 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.5 بالمئة إلى 16.70 دولار للأوقية لكنها ظلت دون أعلى مستوياتها في أربعة أسابيع البالغ 16.90 دولار الذي سجلته أمس الثلاثاء.

وانخفض البلاتين 0.4 بالمئة إلى 974.50 دولار للأوقية من أعلى مستوياته في شهرين الذي سجله في وقت سابق عند 982.60 دولار للأوقية.

وهبط البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 754.20 دولار للأوقية ليظل قريبا من أعلى مستوياته في خمسة أسابيع الذي سجله يوم الاثنين حين بلغ 768.10 دولار للأوقية.

ترك تعليق

التعليق