بالصور: بدء زراعة القمح والشعير والبقوليات في ريف حمص


بدأ فلاحو محافظة حمص، وسط سوريات، عمليات زراعة المحاصيل الشتوية، وخاصة القمح والشعير والبقوليات للموسم الشتوي 2016- 2017.


 وأفاد مراسل "اقتصاد" في حمص، أن الزراعة تتركز حالياً في ريفي حمص الشمالي، والشمالي الغربي، أما في مناطق حمص الجنوبية والشرقية، فتتم الزراعة عادة قبل شهر من الآن.


 وعلم موقع "اقتصاد"، أن تكلفة زراعة الدونم الواحد من الشعير تتراوح حالياً ما بين (9-10) آلاف ليرة سورية، بينما تتراوح في القمح والبقوليات ما بين (10-20) ألف ليرة سورية، بسبب تضاعف أسعار البذار وأجور الفلاحة (الحراثة) قرابة10 مرات، عما كانت عليه في العام 2011.


وقدّر مهندسون زراعيون،  المساحات المزروعة خلال الأيام القليلة الماضية، في ريف حمص الشمالي، بحوالي 6 آلاف دونم من القمح والشعير، وحوالي 500 دونم من الجلبانة والفول.


 وأشاروا مهندسون زراعيون إلى إقبال الفلاحين على الزراعة نظراً للهطولات المطرية الغزيرة التي شهدها الريف الشمالي والغربي من محافظة حمص.


 هذا وتتضمن الخطة الزراعة الشتوية في ريف حمص الشمالي، حسب مصادر مختصة بالزراعة، زراعة حوالي 60 ألف دونم بالقمح والشعير، وحوالي 10 آلاف دونم بالبقوليات (فول، جلبانة، عدس، حُمّص، كمون، حبة السوا، محلب)، علماً أن هذه المساحة تعادل نصف المساحة المخصصة للزراعة البعلية الشتوية، والمساحات الباقية لا يستطيع المزراعون الوصول إليها لقربها من حواجز النظام والقرى الموالية له.


ترك تعليق

التعليق