السعودية واليابان تغازلان ترامب باستثمارات تصل إلى 50 مليار دولار، وترامب يرحب


يبدو أن اليابان والسعودية قررتا مغازلة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من البوابة التي يفهم فيها، وذلك عبر اتفاق يضخ 50 مليار دولار من الاستثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويوفر 50 ألف وظيفة.

الاتفاق بواجهة يابانية، لكن دونالد ترامب، الذي رحب بالاتفاق، نوه إلى أنه ما كان ليحصل لولا شراكة السعودية في صندوق استثماري مع اليابان.

وفي التفاصيل، نشر موقع "أريبيان بزنس" تقريراً عن ترحيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بضخ مجموعة سوفت بنك اليابانية استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في الولايات المتحدة بهدف توفير 50,000 وظيفة، حيث أعلن ترامب عن هذه الاتفاقية بتغريدة نشرها على حسابه الشخصي في تويتر بعدما اجتمع بماسايوشي سون الملياردير الياباني والمستثمر في مجال التكنولوجيا والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك في برج ترامب الواقع في نيويورك.

وأكد ترامب بأنه لم يكن للاتفاقية ان توقع ما لم يكن ترامب قد فاز بالرئاسة الأميركية، إلا أن قيمة الاستثمارات البالغة 50 مليار دولار سيكون مصدرها المئة مليار دولار التي كانت مجموعة سوفت بنك قد أعلنت عنها من خلال شراكتها مع المملكة العربية السعودية لتشكيل صندوق جديد للاستثمارات بحسب ما أشارت له سي إن إن.

وكانت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، قد أعلنت في تشرين الأول عن تأسيس صندوق استثماري جديد باسم "صندوق رؤية سوفت بنك" للاستثمار في القطاع التقني على مستوى العالم، بشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وسط توقعات أن يبلغ حجم استثماراته 100 مليار دولار أمريكي في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وقال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، "إن الصندوق يركز على الاستثمارات ذات العوائد المالية المهمة على المدى البعيد سواء في استثماراته المحلية أو العالمية"، مضيفا "كما يهدف إلى دعم "رؤية السعودية لعام 2030"، التي تنص على بناء اقتصاد متنوع".

ترك تعليق

التعليق