تعرّف على مشروع "ضيوفنا السوريون يكتسبون المهن منا".. وآلية التسجيل فيه


 بدأت ولاية غازي عينتاب، جنوب تركيا، قبل أيام، العمل بمشروع "ضيوفنا السوريون يكتسبون المهن منا"، الذي تشرف عليه رابطة التعليم المستقبلية "غاد"، بدعم من بلدية غازي عينتاب ومساهمة من البنك الدولي.

 ويستهدف المشروع كافة الفئات من السوريين من أصحاب الكفاءات والشهادات وأصحاب المهن والحرفيين السوريين، ويسعى إلى وضع حلول مستمرة وليست مؤقتة، متعلقة بتعليم السوريين اللغة التركية وتمكينهم من التعرف على المهن والبدء بالتدريب على ممارستها وتحقيق الاستقرار الثقافي والاجتماعي للسوريين لمساعدتهم على تجاوز صدمة الحرب بشكل أسرع وأسهل، وذلك من خلال الدعم النفسي والاجتماعي وتوعيتهم لحقوقهم القانونية في تركيا، وضمان أولوية مشاركتهم في العمل في البلد الذي يعيشون فيه أو في بلدهم.

 ولإجراء عملية تسجيل السوريين في المشروع خصصت بلدية غازي عينتاب بالتعاون مع الجهة المشرفة على المشروع "غاد" مركزاً للتسجيل الأولي وهو عبارة عن خيمة "كشك"، أقامتها البلدية في ساحة الديمقراطية لسهولة وصول السوريين إليها.

 مراسل "اقتصاد" زار مركز التسجيل واطلع على آلية التسجيل في المشروع، التي تبدأ أولاً بتسجيل الاسم وأرقام بطاقات الحماية المؤقتة "الكملك" للسوريين الراغبين بالاستفادة من المشروع والحصول على مهنة.


 وبعدها يقوم الموظف بإرسالك مباشرة أو بإعطائك موعد في اليوم التالي لتفادي الازدحام من أجل استكمال البيانات بشكل الكتروني في مركز التسجيل الالكتروني في الطابق الأول من فندق تيلمان جانب مشفى الدولة في غازي عينتاب.

 وتتم عملية تسجيل البيانات الكترونياً على أجهزة لوحيه "تابليت"، يقوم من خلالها طالب التسجيل بنفسه أو بمساعدة أحد الموظفين، بتعبئة بياناته في استمارة الكترونية تتضمن المعلومات الشخصية عن الاسم والسكن والعنوان بالإضافة إلى استبيان على شكل أسئلة عن المهن التي يرغب بها مقدم الطلب أو يستطيع ممارستها.



 وبعد إتمام عملية التسجيل، تصل إلى البريد الالكتورني لمقدم البيانات رسالة تؤكد إتمام عملية التسجيل وتحوي رابطاً يمكنه من خلاله متابعة طلبه.

 عبو الحسو، وهو أحد الصحفيين المهتمين بالشأن التركي، حضر انطلاقة المشروع قبل أيام في غازي عينتاب، وثمّن هذه الخطوة، واعتبر في حديث خاص لـ "اقتصاد" أن المشروع نموذجي, وخطوة جاءت بالاتجاه الصحيح رغم تأخرها إلا أنها ستعود بالفائدة الكبيرة على السوريين في المجال المهني والعلمي لأصحاب الشهادات والمهن في حال تم تطبيقها بشكل جيد.

 وأضاف الحسو أن من أهم أهداف المشروع إيجاد وظائف وفرص عمل للسوريين وتمكينهم من تعلم مهن جديدة، وتجاوز عقبة تعديل الشهادات العلمية للسوريين في تركيا.

 وختم الحسو حديثه أن الملاحظ في المشروع غياب أي جهة أو طرف سوري من منظمات وهيئات المجتمع المدني في التحضير للمشروع مبدياً أسفه من تكرار ذلك في كل المشاريع التي تستهدف السوريين في تركيا.

ووفقاً لرابطة التعليم المستقبلية "غاد" التي وقعت على بروتوكول تنفيذ المشروع مع بلدية غازي عينتاب وصل عدد السوريين في تركيا إلى 2 مليون و 734 ألف، منهم 340 ألف داخل حدود محافظة غازي عينتاب من مختلف الأعمار وهو ما اضطرها إلى البدء بتنفيذ المشروع فيها، وإكساب السوريين مزيداً من التعليم الاجتماعي والاقتصادي وبناء قدراتهم على كافة المستويات.

ترك تعليق

التعليق